جربوا الصيام الرقمي

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

في عالم تتسابق فيه التكنولوجيا والمعلومات من دون هوادة، حيث الشاشات تضيء كل زاوية من زوايا حياتنا، وجدت نفسي محاطة بضجيج لا ينقطع، ضجيج لا يُسمع لكني أشعر بثقله على الروح والعقل، في لحظة صفاء نادرة، وجدت السؤال يتسلل إلى ذهني: ماذا لو قررت الانقطاع عن هذا العالم الرقمي؟ هكذا بدأت رحلتي مع الصيام الرقمي، رحلة اكتشاف فوائده وكيف يمكن لفترات الانقطاع أن تعيد لي سيطرتي على وقتي، وتجدد وعيي بالعالم المحيط.

البداية كانت بتحديد فترة للصيام: يوم كامل في نهاية كل أسبوع، بلا إنترنت، بلا شاشات، بلا إشعارات تستجدي الانتباه. كان الهدف ليس العزلة عن العالم، بل إعادة الاتصال بجوهر الحياة بعيداً عن الضجيج الرقمي.

في الساعات الأولى، شعرت بنوع من القلق والفضول الغريب، كيف ستسير الأمور من دون تحقق مستمر من البريد الإلكتروني، أو تصفح لا نهائي لمواقع التواصل؟ لكن سرعان ما بدأت ألاحظ التغييرات، الهدوء الذي اعترى البيت، حيث لم تعد هناك خلفية من الأصوات الرقمية المستمرة، كان حلقةً في سلسلة من المفاجآت السارة.

بدون الانغماس في العالم الرقمي، وجدت الوقت لإعادة اكتشاف هوايات كانت في طريقها للنسيان، كالقراءة والرسم، وقضاء وقت أطول مع العائلة، كما أتاح لي الصيام الرقمي الفرصة للخروج إلى الطبيعة والتمتع بجمالها من دون الرغبة في التقاط الصور أو مشاركتها؛ بل العيش في اللحظة وتقديرها بكل حواسّي.

مع مرور الوقت، بدأت ألاحظ تحسناً في نوعية نومي وتركيزي، غاب عني ذلك الإحساس بالإرهاق الذي كان يلازمني، وبدأت أشعر بتجدد الطاقة والحيوية، الانقطاع عن العالم الرقمي فتح أمامي مساحة للتأمل والتفكير العميق، مما ساعدني على إعادة تقييم أولوياتي وأهدافي بوضوح أكبر.

إن إحدى أكثر الفوائد إثارة للدهشة التي وجدتها خلال تجربتي مع الصيام الرقمي كانت في العلاقات الشخصية، بدلاً من التواصل السطحي عبر الشاشات، وجدت الوقت والرغبة في زيارة الأصدقاء والعائلة، وإجراء محادثات ذات معنى وعمق، مما عزز هذه العلاقات وأعطاها بُعداً جديداً.

الصيام الرقمي، كما اكتشفت، ليس فقط بالانقطاع عن العالم الرقمي، بل بإعادة الاتصال بالذات وبالعالم الحقيقي بطريقة أكثر عمقاً وإثراءً، إنه دعوة لتحرير الذات من القيود الرقمية واستكشاف إمكانيات جديدة للسعادة والرضا، بالنسبة لي، أصبح الصيام الرقمي ليس فقط تمريناً في الانضباط، بل حالة من التجديد والاستكشاف، طريقة لعيش الحياة بكل ما تقدّمه من جمال وعمق.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2y7mu7t4

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"