عادي

الفلبين: خفر السواحل الصينيون صعدوا إلى سفن تابعة لنا وصادروا أسلحة

12:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مانيلا - (أ ف ب)
قال الجيش الفلبيني الأربعاء: إنّ خفر السواحل الصينيين صدموا وصعدوا إلى سفن تابعة للبحرية الفلبينية في بحر الصين الجنوبي خلال الأسبوع الحالي وصادروا أسلحة كانت على متنها، في مواجهة أدت إلى إصابة بحار بجروح خطرة.
وقال قائد القيادة الغربية في الجيش الفلبيني الأدميرال الفونسو توريس لصحفيين في أول تصريح رسمي فلبيني حول الحادث الذي وقع قبالة جزيرة سيكوند توماس شول: «صعد خفر السواحل الصينيون بطريقة غير قانونية على مراكبنا»، مؤكداً «صادروا بعض الأسلحة».
وأوضح أن الأسلحة النارية كانت مخزنة في المراكب من جانب البحارة الفلبينيين الذين طلب منهم عدم إشهار أسلحتهم خلال المواجهة مع الصينيين الاثنين.
وأضاف أن خفر السواحل الصينيين بعد ذلك «تعمدوا ثقب» المراكب الفلبينية.
كانت جزيرة سيكند توماس شول التي للفلبين وجود عسكري فيها، مسرحاً لعدد متزايد من المواجهات بين السفن الصينية والفلبينية في الأشهر الأخيرة.
تقع هذه الحوادث في معظم الأحيان خلال مهام الإمداد التي تقوم بها الفلبين للعسكريين الموجودين في «بي ار بي سييرا مادري»، وهي «سفينة حربية أغرقت عمداً في الجزيرة، بهدف جعلها مركزاً متقدماً وتأكيد مطالبها في مواجهة الصين»، وفقاً لفرانس برس.
تقع جزيرة سيكند توماس على بعد نحو 200 كيلومتر من جزيرة بالاوان الفيلبينية وأكثر من ألف كيلومتر عن هاينان، أقرب جزيرة صينية كبيرة.
وقال خفر السواحل الصينيون الاثنين: إن سفينة إمداد فلبينية في المنطقة «تجاهلت العديد من التحذيرات الرسمية من الصين» و«اتخذت إجراءات السيطرة» ضدها «بما يتوافق مع القانون».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zzwyjfp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"