عادي

حصيلة انفجارات تشاد ترتفع إلى عشرات الضحايا

19:05 مساء
قراءة دقيقتين
ضباط الجيش بالقرب من مكان الانفجار. (رويترز)

نجامينا-أ ف ب

قُتل تسعة أشخاص وجرح عشرات آخرون، إثر اندلاع حريق هائل في مستودع للذخيرة في العاصمة التشادية نجامينا، حسبما قال مسؤولون الأربعاء وحذروا من احتمال ارتفاع حصيلة الضحايا. فيما أكد وزير التخطيط الإقليمي محمد أسيليك هالاتا للصحفيين في مكان الحادثة «احتواء» الحريق، وأن الوضع تحت السيطرة. بينما قدم الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو تعازيه لعائلات الضحايا.

اندلع الحريق في ساعة متأخرة الثلاثاء وتسبب بانطلاق مقذوفات من مختلف العيارات وانفجارها في السماء، وسُمع دوي الانفجارات التي هزت مباني على بعد كيلومترات. ورجح وزير الصحة التشادي عبد المجيد عبد الرحيم في تصريحات للصحفيين ارتفاع عدد الضحايا إذ إن العديد من الجرحى البالغ عددهم 46 في حالة «خطيرة جداً».

وكشفت زيارة إلى مكان الحادثة الأربعاء قذائف غير منفجرة وذخائر أخرى متناثرة على الأرض وهياكل متفحمة لما يبدو أنها لعربات عسكرية. وقال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن كلام الله، إن أسباب الحريق ليست «جنائية» مؤكداً إجراء تحقيق. وبحسب مؤشرات أولية، قضى العديد من الضحايا في مستودع الذخيرة، وفق المتحدث.

وقال كلام الله وهو وزير الخارجية أيضاً في اتصال هاتفي مع فرانس برس إن «القتلى والأضرار أقل مما توقعنا. كنا نتوقع عشرات الوفيات» مضيفاً أنه «ليس هناك العديد من الضحايا المدنيين».

وقالت خديجة داكو التي تسكن في منطقة أمسينين القريبة من غودجي «انهار سقف منزلنا بسبب أحد الانفجارات». وأضافت المرأة البالغة 36 عاماً لوكالة فرانس برس عبر الهاتف، أنها هرعت مع أطفالها الثلاثة وجيرانها إلى الشارع خشية انهيار منازلهم. وأضاءت النيران السماء فوق منطقة غودجي، حيث يقع أكبر مستودع ذخائر للجيش، لبضع ساعات قبل أن تهدأ ثم تتوقف بعد منتصف الليل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48jtrmy4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"