عادي
توقعات بنموها إلى 86 ألفاً عام 2030

الوظائف الخضراء تتوسّع في الإمارات بحصّة تصل إلى 12%

23:40 مساء
قراءة دقيقتين
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

دبي: حمدي سعد

برزت الوظائف الخضراء في دولة الإمارات، مع التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري والاستدامة في قطاعات أهمها: الطاقة والغذاء وإعادة التدوير والمناخ وغيرها من القطاعات الاستراتيجية التي باتت تمثل أولوية للدولة محلياً وعالمياً.

وفق هذه الاستراتيجيات في الإمارات، يواصل سوق العمل في الدولة الطلب على هذه الوظائف. ووفقاً لتقرير وظائف ومهارات التحول في الاقتصاد الأخضر الصادر عن وزارة التغير المناخي والبيئة عام 2017، يتوقع أن يصل عدد الوظائف الخضراء في الدولة إلى نحو 86 ألف وظيفة عام 2030.

وكشفت مؤشرات مرصد سوق العمل في الإمارات، والذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن حصة الوظائف الخضراء في الدولة، بلغت 11.69% من إجمالي الوظائف خلال 2023، وهو ما يشير إلى أن الإمارات تواصل ترسيخ منهجيتها الشاملة في توفير الوظائف الخضراء على جميع المستويات والقطاعات، كما أشار التقرير إلى أن هذه الوظائف تتركز في 5 قطاعات رئيسية؛ هي: التصنيع، والإنشاءات، والأنشطة العلمية والمهنية، والمعلومات والاتصالات، وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها.

ووفقاً لمستهدفات استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، يتوقع أن تستثمر الإمارات بين 150 و200 مليار درهم حتى عام 2030 لضمان تلبية الطلب على الطاقة والاستدامة الاقتصادية بالدولة، كما تستهدف الاستراتيجية توفير نحو 50 ألف وظيفة خضراء جديدة بحلول 2030.

وتشمل مجالات الوظائف الخضراء، وفقاً ل«برنامج الأمم المتحدة للبيئة»، العمل بالوظائف التي تساعد على حماية البيئة وترشيد الطاقة، وتقليل هدر الموارد، وعلى رأسها الماء والغذاء، وتخفيض الانبعاثات الكربونية الضارة والنفايات والتلوث والزراعة العمودية، والتي ستؤدي دوراً كبيراً في تطور المشهد الاقتصادي الوطني.

وتمثل الصناعات المستدامة في الإمارات هدفاً للباحثين عن وظائف في الإمارات، لا سيما في محطات الطاقة المستدامة التي تشمل الكهرباء والطاقة الشمسية والرياح والوقود الحيوي والهيدروجين الأخضر والمركبات الكهربائية والطاقة الشمسية وصناعة البطاريات.

وفي السياق، اعتمد مجلس الوزراء عام 2023 الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين وتحديث استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، لتعزيز جهود الدولة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050 وتسريع الاقتصاد الهيدروجيني العالمي.

في أي القطاعات تتفتح براعم «الخضراء»؟

1 التصنيع

2 الإنشاءات

3 الأنشطة العلمية والمهنية

4 المعلومات والاتصالات

5 الصرف الصحي والنفايات

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdctvd8p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"