عادي
تتضمن توغلاً برياً

مسؤولون أمريكيون: إسرائيل تنقل الأسلحة استعداداً لحرب خاطفة على لبنان

22:00 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج- متابعات
تتزايد المخاوف الدولية من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وجماعة «حزب الله»، في وقت تواصلت الغارات الإسرائيلية على بلدات الجنوب اللبناني، فيما أكد مسؤولون أمريكيون أن تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة استعدادها لشن حرب خاطفة على لبنان، الأمر الذي لم تعارضه واشنطن.

وتواصلت الاشتباكات اليومية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، كما شن الجيش الإسرائيلي غارات استهدفت بلدتي عيترون وحولا جنوبي لبنان، فيما أكد «حزب الله» مقتل نجل أحد قياديه في قصف استهدف بلدة حومين.

وكشفت مصادر أمريكية، في تصريحات لشبكة « سي إن إن»، الخميس، أن المسؤولين الأمريكيين لديهم مخاوف جدية من أنه في حالة نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وجماعة «حزب الله»، فإن الأخيرة سوف تستهدف بصواريخها نظام الدفاع الجوي «القبة الحديدية» الذي تتباهي به كثيراً تل أبيب.

المخاوف الأمريكية جاءت مع تزايد إشارات الإسرائيلية بشكل متصاعد للمسؤولين الأمريكيين على أن تل أبيب تستعد لغزو بري وجوي في لبنان. وقالت مصادر أمريكية، أن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا واشنطن أنهم يخططون لنقل الموارد من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل استعداداً لهجوم محتمل ضد «حزب الله».

وقال مسؤولون أمريكيون: «إسرائيل أبلغتنا أنها مستعدة لشن حرب خاطفة على لبنان، تتضمن توغلاً برياً، وهجوماً جوياً». كما لفتوا إلى أن واشنطن لم تبلغ إسرائيل بمعارضتها لشن هذه الحرب.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أصدر «حزب الله» مقطع فيديو يظهر مسيّرة له تضرب وتلحق أضراراً ببطارية القبة الحديدية في قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل. ونشر الحزب أيضاً مقطع فيديو مدته 9 دقائق، الأسبوع الجاري، يُزعم أنه تم التقاطه بطائرة من دون طيار، يظهر مواقع عسكرية إسرائيلية حساسة في عدة مدن إسرائيلية.

وارتفع منسوب التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث تسببت الحملة العسكرية الإسرائيلية حتى الآن في مقتل أكثر من 37 ألفاً من المدنيين غالبيتهم أطفال ونساء، فيما عم الخراب والدمار أغلب أنحاء القطاع.

 


 

 

 


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3kn8cf5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"