عادي
ماسايوشي صن: التحول يحتاج لتمويل ضخم

«سوفت بنك» يعِد بذكاء اصطناعي فائق التطور

21:02 مساء
قراءة دقيقتين
ماسايوشي صن
متابعة: خنساء الزبير
يخطط ماسايوشي صن، مؤسس مجموعة «سوفت بنك»، لإحداث طفرة في الذكاء الاصطناعي بإنتاج نوع فائق أكثر ذكاءً بآلاف المرات من أي إنسان.
وهي أكثر التصريحات طموحاً التي أدلى بها صن، منذ أن بدأت المجموعة اليابانية في اتخاذ خطوات لدعم مواردها المالية، عقب سلسلة من الرهانات التي لم تكن في توقيت مناسب.
وصن، الذي بدا أكثر نشاطاً مما كان عليه منذ سنوات، تحدث، الجمعة، عن الوضع مستقبلاً، عندما تدعم رقائق «آرم هولدينغزط» منظومة مزدهرة من الروبوتات ومراكز البيانات القوية، التي يمكنها معاً علاج أمراض السرطان وتنظيف المنازل واللعب مع الأطفال.
وحسبما ذكرت بلومبيرغ في فبراير/شباط الماضي، تعمل المجموعة على خطة لنشر نحو 100 مليار دولار في الرقائق المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، في مشروع يطلق عليه اسم «إيزاناغي»، Izanagi.
وألمح كبار المسؤولين التنفيذيين إلى أن الشركة تستعد للمضي قدماً في الاستثمار، ما قد ينهي عدة أرباع من التوقف عن هذا النشاط.
وانخفضت نسبة القروض إلى قيمة الشركة إلى 8.4% اعتباراً من نهاية مارس/آذار، بالقرب من مستوى قياسي منخفض وأقل بكثير من هدف الشركة البالغ 25%؛ وهذا أحد المقاييس المفضلة لدى صن، لتحديد ما إذا كانت الشركة توازن بشكل صحيح بين المخاطر والفرص.
وكان المدير المالي للشركة، يوشيميتسو جوتو، أخبر المستثمرين، خلال مؤتمر صحفي حول الأرباح الشهر الماضي، أن «سوفت بنك» الآن في وضع يحتاج فيه إلى تحمل المزيد من المخاطر، خاصة مع تسارع تطور الذكاء الاصطناعي.
التحول لتقنيات جديدة
وقال ماسايوشي صن، الجمعة، إن الرؤية المتعلقة بالتحول لتقنيات جديدة مبنية على الذكاء الاصطناعي الفائق ستتطلب تمويلا ضخما مع شركاء مشيرا إلى أن سوفت بنك لن يتمكن من تحقيق ذلك منفردا.
وقال صن إن مهمة المجموعة هي المساعدة في تقدم البشرية من خلال الوصول لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الفائق والذي يرى أنه سيتجاوز القدرات البشرية بما يصل إلى عشرة آلاف مرة.
وأضاف ماسايوشي صن للمساهمين في الاجتماع العام السنوي للمجموعة «قامت مجموعة سوفت بنك بأمور كثيرة حتى الآن وجميعها بمثابة تمهيد لحلمي الكبير في تحقيق الذكاء الاصطناعي الفائق».
ويثني صن كثيرا على قدرة التقنيات الجديدة على تحقيق تحول في المشهد، وصنع شهرته وثروته بالرهان على انتشار الإنترنت والهواتف الذكية.
وفي اجتماع الجمعة، قال إن المجموعة تبذل الآن كل جهودها لربط الروبوتات بالذكاء الاصطناعي لاستخدامها في جميع أنواع الإنتاج الضخم والخدمات اللوجستية بالإضافة إلى القيادة الذاتية.
وذكر صن أن رؤيته لروبوتات الذكاء الاصطناعي ستتطلب «رأس مال ضخما» وتجميع الأموال مع شركاء، لأن سوفت بنك لن تكون قادرة على تمويلها بمفردها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hyfdm5b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"