عادي

قبيل قمة للاتحاد الأوروبي.. أوربان يلتقي ميلوني بشأن المناصب العليا

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين

بودابست - أ ف ب

يزور رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان روما الاثنين لمحادثات مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، حسبما أفاد مدير مكتبه الإعلامي وكالة فرانس برس الخميس.

تأتي الزيارة قبيل قمة للاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل، يسعى القادة خلالها إلى الاتفاق على توزيع المناصب الثلاثة العليا، أي رئاسة المفوضية ورئاسة المجلس الأوروبي ومنسق الشؤون الخارجية للسنوات الخمس المقبلة.

ويشدد أوربان وميلوني على أن تعيينات المناصب العليا يجب أن تعكس نتائج الانتخابات الأوروبية التي جرت في يونيو/حزيران الماضي، بعد أن حققت الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسب.

وترأس ميلوني كتلة «المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين»، اليمينية المتشددة، والتي ستكون ثالث أكبر تكتل في البرلمان الأوروبي الجديد.

وتريد أن يترجم النجاح النسبي الذي حققه التكتل بزعامتها في أحد المناصب الرئيسية.

وكان أوربان أشار إلى أن حزبه القومي فيدس، سيطلب الانضمام إلى كتلة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين بعد الانتخابات، لكن بعض الأحزاب داخل التكتل عبرت عن معارضتها لضم فيدس بسبب موقف المجر من أوكرانيا.

وأوربان زعيم الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقاته مع موسكو رغم حربها لأوكرانيا ورفض إرسال أسلحة إلى كييف.

وكان «فيدس» عضواً في حزب الشعب الأوروبي (يمين وسط)، أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي، حتى استقالته في 2021 وسط خلافات بشأن اتهامات للمجر بتجاوزات في مجال الديموقراطية.

والثلاثاء انضم منافس أوربان بيتر ماغيار وستة أعضاء جدد في البرلمان الأوروبي من حزبه «تيسا» إلى التكتل البرلماني لحزب الشعب الأوروبي، الذي يدعم مسعى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الفوز بولاية أخرى.

وحصل حزب تيسا على نحو 30 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الأوروبية في المجر بينما حلّ حزب فيدس بزعامة أوربان في الطليعة مع 44 بالمئة، وكانت تلك أسوأ نتيجة له خلال 14 عاماً في الحكم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cv5wz4r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"