عادي

واشنطن: الأولوية لتسليم صواريخ «باتريوت» و«ناسامس» إلى أوكرانيا

00:12 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- أ ف ب

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الولايات المتحدة ستعطي تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي «الأولوية»، وسترسل الأسلحة التي هناك حاجة ماسة إليها لكييف، قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين: «سنعيد ترتيب أولويات تسليم هذه الصادرات، بحيث يتم الآن إرسال تلك الصواريخ التي تخرج من خط الإنتاج إلى أوكرانيا»، وخاصة صواريخ «باتريوت» و«ناسامس».

وأضاف: «تسليم هذه الصواريخ إلى دول أخرى على قائمة الانتظار سيتعين تأجيله». وعلق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر منصة «إكس»: «أنا ممتن بعمق للرئيس الأمريكي جو بايدن، لإعطائه أوكرانيا الأولوية في تسليم أنظمة الدفاع الجوي التي نحن في حاجة ماسة إليها للرد على الهجمات الروسية».

وأكد كيربي، أن شحنات الأسلحة إلى تايوان، التي تخشى غزواً محتملاً من الصين، وإسرائيل التي تعرضت لهجوم إيراني واسع النطاق بصواريخ ومسيّرات في وقت سابق هذا العام، وتخوض حرباً ضد «حماس»، لن تتأثر بالقرار.

والولايات المتحدة داعم عسكري رئيسي لأوكرانيا. وخصصت لها أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة والذخيرة وغيرها من المساعدات الأمنية منذ اندلاع الحرب فيها في فبراير/شباط 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t4a6kva8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"