عادي

عملتان من العصر الروماني في جزر القنال

15:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
العملتان الرومنيتان
إعداد: محمد عزالدين
اكتشف علماء آثار بريطانيون، في جزيرة آلدرني التي تقع شمال جزر القنال، وقبالة سواحل فرنسا، عملتين رومانيتين، يظهر على إحداهما رأس قيصر عندما كان مراهقاً، والأخرى إمبراطور روماني آخر قتل على يد القوط الغزاة، يعود تاريخهما إلى 255 و367 بعد الميلاد.
وقال جيسون موناغان، عالم الآثار بمؤسسة ديج آلديرني الخيرية لعلم الآثار في الجزيرة: «كشفت أعمال التنقيب في مبنى العصر الروماني يحتوي على ثلاث غرف، وفناء من جهة، ومنطقة مرصوفة من جهة أخرى، ومكبّ نفايات في الجنوب الشرقي منه، على إحدى العملات المعدنية في هذا المكبّ، وهي عبارة عن عملة فضية، تعرف باسم «أنطونينيانوس» يعود تاريخها إلى عام 255 بعد الميلاد، وكانت تساوي دينارين، سُكّت خلال العصر الروماني».
وتابع: «يظهر على العملة تمثال نصفي لفاليريان الثاني، حفيد الإمبراطور الروماني فاليريان، الذي عين ابنه إمبراطوراً مشاركاً وحفيده المراهق قيصر، ومع ذلك، لم يعش فاليريان الثاني طويلاً، إذ توفي بعد ذلك بعامين في ظروف مريبة».
وأضاف: «يظهر على العملة فاليريان الثاني، وحجمها أكبر قليلًا من ظفر إبهامي، ورقيقة جداً، وتحمل صورة رأس القيصر، الذي كان بمثابة مساعد للإمبراطور، وكان مراهقاً في ذلك الوقت».
وذكر موناغان: «أما العملة الثانية، فكانت عملة برونزية للإمبراطور الروماني المشارك «فالنس» ويعود تاريخها إلى ما بين 364 و367 بعد الميلاد، الذي قتل على يد القوط الغزاة في معركة أدريانوبل في ما يعرف الآن بتركيا، وهي عملة منخفضة القيمة إلى حد ما، ولم تحظ بسكٍّ جيد».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28sz8s5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"