عادي

«الكوبري» وهدف حسن شحاتة.. أشهر وقائع الانسحابات في قمة الأهلي والزمالك

15:25 مساء
قراءة 3 دقائق

أعاد قرار مجلس إدارة نادي الزمالك المصري بعدم خوض مواجهة الأهلي في بطولة الدوري المصري، ذكريات الانسحابات في تاريخ مواجهات الفريقين، والتي كان من بينها واقعة كوبري أكتوبر الشهيرة، بالإضافة إلى هدف حسن شحاتة المؤثر وكذلك واقعة الحكم قدري عبدالعظيم.

وقبل 83 عاماً في موسم 1940-1941 حين كان الأهلي في المركز الثاني في بطولة دوري القاهرة، التي تصدرها الزمالك. احتاج لاعبو القلعة الحمراء للفوز بفارق 8 أهداف لانتزاع اللقب، فقرر مجلس إدارة النادي عدم لعب المباراة.

وانسحب الزمالك لأول مرة في موسم 1947-1948، حين طلب من الاتحاد المصري لكرة القدم تعديل موعد مباراته ضد الأهلي بالجولة الأخيرة من مسابقة الدوري، وهو ما قوبل بالرفض، ليقرر مجلس إدارة النادي عدم خوض المباراة.

  • لاعب يلغي مباراتين

في موسم 1965-1966، حين اعترض مروان كنفاني حارس مرمى الأهلي على تلقي شباكه لهدف ثانِ من الزمالك، واعترض مع طه إسماعيل ورفعت الفناجيلي على قرار الحكم، وهو ما أثار غضب الجماهير الحمراء بالمدرجات، التي نزلت لاقتحام أرض الملعب، وتم إلغاء المباراة.

تكرر موقف مروان كنفاني في موسم 1971-1972، ووقعت أحداث الشغب بعد اعتراضه لنفس السبب وهو تلقي شباكه الهدف الثاني، ليتم إلغاء المباراة بعد تقدم الزمالك بنتيجة 2-1.

  • أزمة حسن شحاتة

رغم مرور 42 عاماً على الواقعة لا يزال حسن شحاتة أسطورة الزمالك يتحدث عن اللقطة الأسوأ في مسيرته وهي إلغاء هدفه الصحيح في شباك الأهلي، الذي حرم فريقه من التتويج بلقب الدوري المصري.

نتيجة تلك الواقعة، رفض الزمالك لعب مباراة الدور نصف النهائي من كأس مصر ضد الأهلي عام 1982، احتجاجاً على القرارات التحكيمية.

  • مباراة قدري عبد العظيم

طلب مجلس إدارة الزمالك من الاتحاد المصري لكرة القدم عدم تعيين قدري عبدالعظيم، لتحكيم مباراته ضد الأهلي في موسم 1995-1996، إلا أن اللاعبين والجهاز الفني فوجئوا بوجوده في الملعب.

شهدت المباراة قرارات تحكيمية مثيرة للجدل، منها تسجيل حسام حسن الهدف الثاني للأهلي، الذي أثار غضب واعتراض لاعبي الزمالك الذين انسحبوا من الملعب قبل دقائق من صافرة النهاية.

  • انسحاب الزمالك الأغرب

قرر فاروق جعفر مدرب الزمالك في موسم 1998-1999 الانسحاب من مباراة القمة إثر طرد لاعب الوسط أيمن عبد العزيز بعد تدخل قوي على إبراهيم حسن مدافع الأهلي.

توقفت المباراة بعد 4 دقائق من انطلاقها، ووقف جعفر يشير إلى لاعبيه بمغادرة الملعب والانسحاب.

  • انسحاب الأهلي الأغرب

رفض الأهلي خوض مباراة السوبر المصري ضد الزمالك عام 2001، بسبب ضيق الوقت وحاجة الجهاز الفني واللاعبين للاستعداد للمشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وبعدها جاء قرار انسحاب آخر من مواجهة الزمالك في البطولة العربية موسم 2003-2004 بسبب عدم وجود لاعبين كافين للمشاركة ورفض اللجنة المنظمة قيد القلعة الحمراء لصفقاتها الجديدة.

  • انسحاب كوبري أكتوبر

ذهب لاعبو الأهلي إلى استاد القاهرة الدولي لخوض مباراتهم ضد الزمالك في موسم 2020-2021، لكنهم لم يجدوا أحداً لمواجهته. اعترض الزمالك على توقيت إقامة المباراة، وقرر إرسال فريق تم تجميعه من لاعبي قطاع الناشئين، لكن الحافلة التي كانت تقلهم توقفت أكثر من مرة.

توقف لاعبو الزمالك في المرة الأولى لشراء الحلوى والعصير من أحد الأكشاك، والثانية لدخول اللاعبين إلى «حمام» إحدى محطات الوقود، وفي الثالثة تعطلت الحافلة فوق كوبري أكتوبر، وتعذر وصول اللاعبين إلى ملعب المباراة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2a4ap722

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"