عادي

7 إجراءات لسلامة الطعام في الصيف

14:51 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: راندا جرجس
يزداد نمو البكتيريا مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ويؤثر بشكل كبير في سلامة العديد من أنواع المأكولات، ولذلك يجب تطبيق العديد من الإجراءات لتجنب فساد الطعام في الموسم الحار.
1- يشكل ضبط درجة حرارة «المجمد» على أقل من 5 درجات مئوية، والثلاجة عند 15 إلى 18 درجة مئوية، أهم الممارسات التي يجب القيام بها مع بداية الصيف، وشراء منتجات محدودة فقط ويُفضل تناول الأطعمة والخضراوات والفواكه الطازجة.
2- يجب التأكد من ترك بعض المساحة لتدوير الهواء عند تخزين الطعام في الثلاجة، لضمان التبريد الفعال، لذلك لا يُفضل أن تملأ الثلاجة بكمية كبيرة من الأطعمة.
3- ينصح الخبراء بتخزين اللحوم والخضراوات النيئة في أقسام مختلفة داخل المبرد بحسب استخدامها، حيث إن تركها في الخارج يجعلها عرضة لنشأة البكتيريا وإفساد الأطباق المطبوخة منها.
4- يؤدي تخزين الطعام ووضعه في الثلاجة أو المجمد وإخراجه أكثر من مرة، إلى تكوين البكتيريا على سطح الطعام، نظراً لتغير درجة حرارة الطعام.
5- يُنصح بطهي الخضراوات على البخار قبل تخزينها في المجمد، للتأكد من عدم وجود البكتيريا بداخلها، وتوضع السلع الأخرى كالبقوليات مثل الأرز والحبوب بداخل حاويات محكمة الإغلاق، حتى لا تدخل الرطوبة إليها.
6- إذابة الأصناف المجمدة جيداً قبل طهوها، وتسوية جميع أنواع الطعام بشكل تام، لضمان عدم تواجد البكتيريا بداخلها، وعدم ترك باقي المأكولات لفترة طويلة خارج الثلاجة ووضعها بعد طهوها ب20 دقيقة في الثلاجة.
7- الاهتمام بتغطية المأكولات المطهوة بالطريقة الصحيحة، لضمان عدم دخول البكتيريا إليها، وعدم تناول الأطعمة التي تم الاحتفاظ بها خارج الثلاجة لأكثر من خمس ساعات، وخاصة المعكرونة والدجاج والأسماك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms449su7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"