عادي

رداً بالمثل.. روسيا تحظر عشرات من وسائل الإعلام الأوروبية

09:50 صباحا
قراءة دقيقتين
موسكو- (رويترز)
قالت روسيا: إنها حظرت بث 81 وسيلة إعلام من الاتحاد الأوروبي، منها وكالة فرانس برس، رداً على حظر مماثل فرضه الاتحاد على عدد من وسائل الإعلام الروسية.
وحظر الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بث ما وصفه بأربع «شبكات دعاية مرتبطة بالكرملين» داخل دول التكتل.
وقال حينئذ: إن الحظر يشمل فويس أوف يوروب ووكالة الإعلام الروسية وصحيفتي إزفيستيا وروسيسكايا جازيتا.
وردت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء، بإصدار قائمة تضم 81 وسيلة إعلامية من 25 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي، فضلاً عن وسائل إعلام أوروبية أخرى قالت: إن بثها لن يكون متاحاً على الأراضي الروسية.
واتهمت الوزارة وسائل الإعلام تلك «ببث معلومات غير دقيقة بشكل منهجي» حول ما تسميه روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
ومن بين وسائل الإعلام التي شملها الحظر وكالة فرانس برس وتلفزيون (أو.آر.إف) النمساوي الرسمي وتلفزيون (آر.تي.إي) الإيرلندي ووكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، وصحيفة بوليتيكو الإلكترونية والعديد من محطات الإذاعة والتلفزيون والصحف الأخرى.
وقالت وزارة الخارجية في بيان: «حذرت روسيا الاتحادية مراراً على مختلف المستويات من أن المضايقات ذات الدوافع السياسية للصحفيين المحليين والحظر غير المبرر لوسائل الإعلام الروسية في الاتحاد الأوروبي لن يمر دون رد».
وأضافت «رغم ذلك، فضلت بروكسل وعواصم دول التكتل اتباع طريق التصعيد، ما اضطر موسكو إلى اتخاذ إجراءات مضادة مماثلة ومتناسبة». وقالت: إنها ستراجع الحظر الذي فرضته إذا رفع الاتحاد الأوروبي قيوده على وسائل الإعلام الروسية الثلاث.
وأدانت وزارة الخارجية الإيطالية الثلاثاء، القرار الروسي الذي شمل وسيلتي بث إيطاليتين وصحيفتي لا ريبوبليكا ولا ستامبا.
وقالت الوزارة: «نأسف للإجراء غير المبرر الذي تم اتخاذه ضد المحطتين والصحيفتين»، مضيفة أن وسائل الإعلام تلك «قدمت دائماً معلومات موضوعية وغير متحيزة حول الصراع في أوكرانيا».
وأحجمت وكالة فرانس برس عن التعليق.
ووصف جميل أندرليني رئيس تحرير الشؤون الأوروبية بصحيفة بوليتيكو الإجراءات بأنها «غير مقبولة على الإطلاق».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37yvhsj3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"