عادي

لتهدئة التوتر..رئيس كينيا يسحب قانون زيادة الضرائب

18:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رئيس كينيا خلال مؤتمر صحفي في مقر الرئاسة في نيروبي (أ ف ب)
الخليج-وكالات
أعلن الرئيس الكيني وليام روتو الأربعاء، رفض وسحب مشروع موازنة 2024-2025 الذي ينص على زيادة الضرائب، في أعقاب احتجاجات تطورت إلى أعمال عنف دامية الثلاثاء.
وقال روتو في كلمة ألقاها غداة التظاهرات المناهضة للمشروع والتي خلفت عشرات القتلى والجرحى، بحسب الهيئة الرسمية لحماية حقوق الإنسان، «بعد أن استمعت بعناية إلى شعب كينيا الذي قال بصوت عالٍ وواضح أنه لا يريد مشروع قانون المالية لعام 2024، فإنني أحني رأسي ولن أوقعه... ليصبح قانونًا، وبالتالي سيتم سحبه».
وفي وقت سابق الأربعاء تعهد المحتجون في كينيا، بمواصلة تظاهراتهم، احتجاجاً على الزيادات الجديدة في الضرائب، وذلك غداة فتح الشرطة النار على حشود كانت تحاول اقتحام البرلمان، ما أسفر عن مقتل 22 شخصاً على الأقل، وإصابة نحو 160 آخرين.
وقال ضابط شرطة يعمل في المشرحة لرويترز إن المشرحة العامة الرئيسية في نيروبي تسلمت جثث ستة أشخاص قُتلوا في احتجاجات الثلاثاء. وقال مسؤولان بقطاع الصحة، إن جثتين أخريين و160 مصاباً أُدخلوا إلى مستشفى كينياتا الوطني. وقال روتو في خطاب إلى الأمة بثه التلفزيون، إن مناقشة الإجراءات الضريبية، التي أقرها المشرعون قبل دقائق من اقتحام البرلمان، «هيمن عليها أشخاص خطرون».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ua7e8ebe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"