عادي

هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد عام؟

20:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أنواع الإجازات
أنواع الإجازات

إعداد: سارة البلوشي

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج»، يقول: هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد مرور عام؟

وللإجابة عن هذا السؤال يقول المحامي عبد الله بن حاتم، إنه بشأن ما يثار أحياناً حول مسألة أحقية العامل في ترحيل إجازته السنوية إلى أعوام لاحقه، فقد نظم القانون رقم (14) لسنة 2022 ولائحته التنفيذية رقم (1) لسنة 2022، أنه من حق العامل ترحيل إجازته السنوية أو أيام منها إلى السنة التالية بموافقة صاحب العمل، ووفقاً للوائح التنظيمية المعمول بها في المنشأة.

الصورة

وأكد أن نص المادة 19 من اللائحة التنفيذية للقانون، أقر ذات الحق للعامل وأجاز له ترحيل ما لا يزيد على نصف الإجازة للسنة التي تليها، أو يتفق مع صاحب العمل على بدل نقدي يتقاضاه وقت استحقاق الإجازة.

وأضاف عبد الله بن حاتم، أنه في حالة انتهاء خدمة العامل يُصرف له بدل نقدي عن رصيد إجازاته السنوية المستحقة قانوناً، وفقاً للأجر الأساسي ووفقاً للماده 29 فقرة 9 التي قطعت بأحقية العامل عند انتهاء مدة خدمته بأجر أيام الإجازة التي لم يحصل عليها أياً كانت مدتها وتحسب على الأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه.

وأوضح أن الواقع العملي والقانوني، يمنح العامل الحق في ترحيل إجازاته بموافقة صاحب العمل إلى السنة التي تليها، وأنه في حالة انتهاء خدمته يحق له أن يتقاضى أجراً عن أيام هذه الإجازة مهما كانت مدتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3r6x5xyw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"