تعزيز سلامة الغذاء

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
صباح الخير

تعدّ سلامة الغذاء أمراً لا يُستهان به، فهي أساس لصحة الإنسان ورفاهيته، ومن أجل تأكيد أهمية هذا الموضوع، يحتفل العالم في السابع عشر من يونيو من كل عام باليوم العالمي لسلامة الغذاء، وفي هذا السياق، يبرز دور دولة الإمارات لاعباً مهماً وفاعلاً في تعزيز سلامة الغذاء، وتوعية المجتمع بأهميته.

سلامة الغذاء في الإمارات أولوية لا يمكن التهاون بها؛ فهي محمية بقانون يهدف إلى ضمان سلامة الغذاء المتداول، ومراقبته خلال مراحل السلسلة الغذائية، للتحقق من صلاحية المادة للاستهلاك الآدمي، وإزالة أو الحد من كل المخاطر المرتبطة بالغذاء، وحماية المستهلك من الغذاء الضار بالصحة أو المغشوش، وتيسير حركة تجارة الغذاء؛ وتحقيقاً لهذا الهدف، تتخذ الإمارات خطوات جادة لضمان سلامة الغذاء؛ إذ تُنظم وتشجع الجهود المبذولة في هذا المجال بما يضمن جودة وسلامة الأطعمة المتداولة في الأسواق، وتأتي هذه الجهود ضمن رؤية قيادتنا الرشيدة الطموحة لتحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع.

من بين الجهود الرامية إلى تحقيق سلامة الغذاء في الإمارات، نجد تبنّي التشريعات واللوائح الصارمة التي تحدد معايير الجودة والسلامة الغذائية، وتعد هذه التشريعات دليلاً على التزام الإمارات بتحقيق أعلى مستويات الجودة في الغذاء المقدم للمواطنين والمقيمين.

إلى جانب التشريعات، تلعب الحملات التوعوية دوراً بارزاً في رفع مستوى الوعي بأهمية سلامة الغذاء؛ إذ تُنظم العديد من الفعاليات والحملات التوعوية في مختلف إمارات الدولة، وتستهدف جميع شرائح المجتمع، من الأطفال إلى الكبار، لنشر الوعي بممارسات النظافة والسلامة الغذائية.

النظام الوطني للإنذار السريع للأغذية، بدوره، يُعد عامل حماية إضافياً لضمان سلامة المستهلكين، بما يضمه من إجراءات الاستجابة المتعلقة بالمخاطر التي تؤثر في سلامة الغذاء، وآليات إدارة إخطارات الأغذية، والإجراءات المتعلقة بحظر ورفع الحظر عن الغذاء الضار بالصحة أو المغشوش أو المضلل للمستهلك أو المخالف للوائح الفنية، وبما يعزز من فاعلية وسرعة تبادل المعلومات عند اكتشاف أي أغذية قد تشكّل مخاطر محتملة على صحة الإنسان.

دور الإمارات لا يقتصر على المستوى المحلي فحسب، بل تسعى أيضاً للتعاون الدولي من أجل تبادل الخبرات والمعرفة في مجال سلامة الغذاء، فهي تشارك بنشاط في المنظمات والمبادرات الدولية ذات الصلة، بهدف تحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز سلامة الغذاء على المستوى العالمي.

تظل الإمارات على الخط الأمامي في جهود تعزيز سلامة الغذاء، وتشجيع الوعي بهذا الأمر الحيوي، ومن خلال مشاركتها الفعّالة في اليوم العالمي لسلامة الغذاء، تؤكد التزامها بتحقيق رؤية مستدامة وصحية لمستقبل أفضل للجميع.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x824zb2

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"