عادي

جولة إعادة للمرة الثانية بتاريخ إيران.. من يحصد الرئاسة بزشكيان أم جليلي؟

14:48 مساء
قراءة دقيقتين
زشكيان وجليلي

متابعات- «الخليج»
تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية الإيرانية عبر جولة ثانية ستجرى في الخامس من يوليو المقبل بين المرشحين المعتدل مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، وذلك بعدما تصدرا الجولة الأولى، التي بلغت نسبة المشاركة فيها 40%. وتعد جولة الإعادة هذه هي الثانية في تاريخ الانتخابات الرئاسية الإيرانية على مدى 14 انتخابات سابقة، بعد اقتراع 2005.

  • 42 % لبزشكيان مقابل 38% لجليلي
    ومن أصل 24,54 مليون بطاقة تمّ فرزها، حصل بزشكيان على 10,41 مليون صوت، أي نسبة 42%، متقدّماً على جليلي، الذي حصل على 9,47 مليون صوت (38%). وتقدّم بزشكيان وجليلي بفارق كبير على رئيس مجلس الشورى المحافظ محمد باقر قاليباف الذي حصل على 3,38 مليون صوت، فيما لم يحصل مصطفى بور محمدي سوى على 206397 صوتاً.
  • %40 نسبة المشاركة

وأظهر إحصاء لوزارة الداخلية الإيرانية السبت أن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بلغت نحو 40 في المئة، وهو أدنى مستوى مسجل في تاريخ الانتخابات الإيرانية.
ومن جانبه، قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية محسن إسلامي لصحفيين «لم يتمكّن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات» في الدورة الأولى، وبالتالي سيتواجه المرشحان الأول والثاني في دورة ثانية. ودعي حوالي 61 مليون ناخب للمشاركة في الانتخابات التي نظمت على عجَل بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث مروحية في 19 أيّار/مايو. غير أن 24,54 مليون ناخب فقط أدلوا بأصواتهم بالرغم من دعوة المرشد الإيراني علي خامنئي الجمعة إلى المشاركة، مؤكداً أن الإقبال الكبير ضرورة قصوى. وكانت السلطات تأمل في تحقيق نسبة مشاركة عالية.

  • من هما بزشكيان وجليلي؟

* مسعود بزشكيان، من مواليد سبتمبر 1954 في مهاباد، لأب إيراني أذربيجاني وأم إيرانية كردية. هو طبيب جراحة قلبية، وعضو أكاديمي في جامعة تبريز للعلوم الطبية، وسياسي إصلاحي إيراني يمثل حالياً مقاطعة تبريز وأوسكو وأزهر شهر في البرلمان الإيراني ويشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب منذ 29 مايو 2016. وبدأت رحلة بزشكيان السياسية عندما انضم إلى إدارة محمد خاتمي كنائب لوزير الصحة في عام 1997، ومن ثم شغل منصب وزير الصحة في إيران بين عامي 2001-2005. وترشح في الانتخابات الرئاسية لعام 2013، لكنه انسحب، وترشح مرة أخرى في انتخابات عام 2021، لكنه رفض.
*سعيد جليلي، من مواليد مدينة مشهد في سبتمبر 1965، هو سياسي ودبلوماسي إيراني محافظ. كان أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي من عام 2007 إلى عام 2013. وهو حالياً عضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام، ويعد من أبرز المفاوضين على الملف النووي الإيراني. شغل جليلي سابقاً منصب نائب وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والأمريكية، حيث بدأ عمله في وزارة الخارجية في عام 1989. ترشح جليلي في الانتخابات الرئاسية عام 2013، حيث احتل المركز الثالث. كما ترشح في انتخابات 2021 لكنه انسحب لصالح إبراهيم رئيسي قبل الانتخابات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43wsbfha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"