عادي

الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الجمعة

11:30 صباحا
قراءة دقيقتين
الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الجمعة
الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الجمعة
(رويترز)
يدلي الإيرانيون بأصواتهم الجمعة، في انتخابات رئاسية مبكرة، لاختيار خليفة للرئيس السابق إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، وسط توقعات بأن يهيمن على الانتخابات المحافظون، بحسب رويترز.
ويدير الرئيس المنتخب الشؤون اليومية للبلاد.
ونتعرف في ما يلي على تفاصيل سير عملية التصويت:
- وافق مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة تدقيق من رجال الدين ورجال القانون، على خمسة مرشحين من المحافظين ومرشح معتدل واحد من بين مجموعة كانت تضم 80 مرشحاً. والمرشحون هم: محمد باقر قاليباف، أمير حسين غازي زاده هاشمي، علي رضا زاكاني، مصطفى بور محمدي، سعيد جليلي، ومسعود بيزشكيان.
- المجلس، الذي يفحص المرشحين حسب مؤهلاتهم السياسية والإسلامية، عبارة عن لجنة مكونة من 12 رجل دين عيّنهم المرشد الإيراني، ورشحتهم السلطة القضائية ووافق عليهم البرلمان.
- وللترشح لمنصب الرئاسة، يجب أن يكون المرشح من أصل إيراني، ومواطناً إيرانياً وشخصية سياسية أو دينية بارزة.
- يحق لجميع المواطنين الإيرانيين البالغين من العمر 18 عاماً فما فوق التصويت في الانتخابات، مما يعني أن أكثر من 61 مليوناً من سكان إيران البالغ عددهم أكثر من 85 مليوناً مؤهلون للإدلاء بأصواتهم.
- سيتم فرز جميع الأصوات يدوياً، لذلك لن يتم الإعلان عن النتيجة النهائية قبل يومين على الأقل، لكن ربما تظهر النتائج الأولية قبل ذلك.
- إذا لم يحصل أي مرشح على 50 في المئة من الأصوات، بالإضافة إلى صوت واحد من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها، بما يشمل البطاقات التي لم يختر أصحابها أياً من المرشحين، فسيتم إجراء جولة ثانية بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycy39tuh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"