عادي

المعارك تشتعل براً وجواً بين روسيا وأوكرانيا.. وكييف تنزف المدن

17:29 مساء
قراءة دقيقتين
المعارك تشتغل براً وجواً بين روسيا وأوكرانيا.. وكييف تنزف المدن

الخليج» - وكالات

مع اشتداد المعارك براً وجواً على كل جبهات القتال في أوكرانيا، لا يزال التقدم الروسي الثابت نحو العمق سيد المشهد، واليد العليا في هذا الصراع المستعر منذ قرابة عامين ونيف، حيث يستمر مسلسل نزيف القرى والمدن لدى كييف التي تشكو من شح العديد والعتاد، ما يمنح موسكو وقواتها المتقدمة دفعة أكبر لتحقيق الأهداف المرجوة من الحرب.

وأعلنت روسيا، الاثنين، سيطرتها على قريتين إضافيتين في شرق أوكرانيا، بعد دخول ثلاث قرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، لتواصل تقدمها البطيء الذي بدأته قبل أشهر في مواجهة الجيش الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع إن قواتها سيطرت على قرية نوفوبوكروفسكي في منطقة دونيتسك (شرق)، وقرية سيبوفا نوفوسيليفكا في منطقة خاركيف (شمال شرق).

وأضافت الوزارة على تلغرام «سيطرت وحدات تجمّع الجنود في الوسط بلدة نوفوبوكروفسكي، وحررت وحدات من مجموعة القوات في الغرب بلدة سيبوفا نوفوسيليفكا»، وتقع القريتان في قطاعين مختلفين من الجبهة، ما يشير إلى مدى الجهود الروسية للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في شرق أوكرانيا، حيث تتركز المعارك.

ويومي السبت والأحد، أعلن الجيش الروسي السيطرة على ثلاث قرى، بينها بلدة شومي الواقعة بالقرب من مدينة تورتسك التي تشكّل سدّاً أساسياً على هذا الخطّ من الجبهة.

وفي الأشهر الأخيرة حقّق الجيش الروسي مكاسب ميدانية على الجبهتين، الشرقية والجنوبية، لكن من دون أن يحقق أي اختراق فعلي.

  • حرب في السماء

وعلاوة على المواجهة على الأرض، كانت روسيا أعلنت، صباح الاثنين، تدمير 36 طائرة من دون طيار أوكرانية خلال الليل في المناطق الغربية المحاذية لأوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية عبر تطبيق تلغرام بأن «أنظمة الدفاع الجوي الموجودة في الخدمة دمّرت وقضت على 18 مسيّرة فوق منطقة بريانسك، ودمّرت تسع مسيرات في منطقة كورسك، وتسع مسيرات فوق منطقة بيلغورود»، من دون الإبلاغ عن أضرار، أو إصابات، وقال الحاكم المحلّي ألكسندر بوغوماز، عبر تلغرام إنّ المسيرات التي تمّ تدميرها في منطقة بريانسك لم تتسبّب بأيّ ضحايا، أو أضرار.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في الليلة السابقة، تدمير العدد ذاته من المسيّرات في ست مناطق غربية.

وتستخدم روسيا وأوكرانيا طائرات من دون طيار على نطاق واسع، بما في ذلك مسيرات متفجّرة كبيرة يمكن أن يصل مداها إلى مئات الكيلومترات منذ فبراير/ شباط 2022.

وكثّفت أوكرانيا هجماتها على الأراضي الروسية في عام 2024، مستهدفة مواقع تابعة لشبكة الطاقة تقول إنّها تزوّد الجيش الروسي والبلدات والقرى عبر الحدود بالطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/r27jxf72

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"