عادي

محمد ولد الغزواني يفوز رسمياً بالانتخابات الرئاسية في موريتانيا

17:02 مساء
قراءة دقيقتين
محمد ولد الشيخ الغزواني

«الخليج» - وكالات

بعد منافسة أمام ستّة مرشّحين، فاز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الاثنين، بفترة رئاسية جديدة وأخيرة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية تستمر 5 سنوات، وذلك بعد حصوله على نسبة 56.12 % من أصوات الناخبين في البلاد.

وقالت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات بموريتانيا إنه بعد اكتمال فرز النتائج تصدر الغزواني نتائج الانتخابات الرئاسية، حيث حصل على 554.956 صوتاً، فيما حل ثانياً النائب البرلماني بيرام الداه اعبيدي.

وأفادت اللجنة بأن عدد المصوتين في الانتخابات بلغ 1.074.208، من أصل 1.939.342 مسجلاً، وذلك بعد اكتمال رفع نتائج جميع مكاتب التصويت داخل البلاد وخارجها، والبالغ عددها 4503 مكاتب.

وأظهر اكتمال إعلان نتائج الفرز في الانتخابات الرئاسية بموريتانيا فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات.

وكانت النتائج النهائية المؤقتة التي نشرتها اللجنة المستقلة للانتخابات ليل الأحد/الاثنين، أشارت إلى حصول الغزواني على نسبة 56.12 في المئة من أصوات الناخبين في الجولة الأولى.

وحل المرشح بيرام الداه في المركز الثاني بنسبة 22.10 في المئة من الأصوات وجاء مرشح حزب تواصل الإسلامي حمادي ولد سيد المختار، في المركز الثالث بنسبة 12.76 في المئة.

وحصل ولد الغزواني على نحو 550 ألف صوت، في حين نال ولد اعبيدي نحو 218 ألف صوت، بينما حصل المرشح ولد سيدي المختار على حوالي 126 ألف صوت، وفقاً للأرقام التي نشرتها لجنة الانتخابات في موقعها الإلكتروني.

وتتابع المرشحون الباقون بنسب متقاربة، حيث حصل العيد محمدن على المركز الرابع بنسبة 3.57 في المئة، يليه با بوكار مامادو بنسبة 2.39 في المئة، ثم المرشح أوتوما سوماري بنسبة 2.06 في المئة، بينما جاء المرشح محمد الأمين المرتجي في المرتبة الأخيرة بنسبة 1 في المئة.

وبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص، ووصلت نسبة المشاركة في الانتخابات أزيد من 55 في المئة وفق الأرقام الرسمية الأولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sum4cpa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"