عادي
بموعد أقصاه 31 يوليو 2024

«الاتحادية للضرائب» تدعو أصحاب تراخيص مايو للتسجيل بضريبة الشركات

19:46 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

دعت الهيئة الاتحادية للضرائب، الثلاثاء، الأشخاص الاعتباريين المقيمين أصحاب التراخيص الصادرة في شهر مايو/أيار (بغض النظر عن سنة صدور الترخيص)، إلى تقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات بحد أقصى 31 يوليو/تموز 2024، وذلك حسب المُدد الزمنية المحددة والمنصوص عليها في قرار الهيئة رقم (3) لسنة 2024 بشأن المدة المحددة لتسجيل الأشخاص الخاضعين لضريبة الشركات والأعمال لأغراض المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال وتعديلاته، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس/آذار 2024.

وأكدت الهيئة ضرورة التزام الخاضعين لضريبة الشركات بالتسجيل، خلال المدد الزمنية المحددة لكل فئة، والتي نشرتها سابقاً، عبر مختلف المنصات الإعلامية الرسمية، سواء المقروءة أو المرئية أو المسموعة، إضافة إلى حساباتها الرسمية عبر مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال قاعدة البيانات الرسمية لأصحاب الشركات المسجلين في الدولة. وتشير الهيئة إلى أنّ الالتزام بتلك المدد الزمنية، ضروري لتفادي الخاضعين الغرامات الإدارية ذات الصلة.

كما أشارت بموجب قرارها، إلى أن المُدد الزمنية المُحدَّدة لتقديم طلبات التسجيل للأشخاص الخاضعين تشمل الأشخاص الاعتباريين والأشخاص الطبيعيين (المُقيمين وغير المُقيمين)، وأنه يمكن للأشخاص المعنيين الاطلاع على هذه المُدد الزمنية المُحدّدة والقرارات والتوضيحات العامة والإصدارات الأخرى ذات الصلة، من خلال موقع الهيئة الإلكتروني.

وبموجب التوضيح العام للهيئة بشأن المُدد المحددة لتسجيل الخاضعين، فإنه يتعين على الشخص الاعتباري المقيم في حال تم تأسيسه أو إنشاؤه أو الاعتراف به قبل 1 مارس 2024، تقديم طلبات التسجيل الضريبي لضريبة الشركات إلى الهيئة، بناءً على شهر صدور الترخيص.

وفي حال كان لدى الشخص الاعتباري ترخيص منتهٍ في 1 مارس 2024، فيجب عليه تقديم طلب التسجيل الضريبي على أساس شهر صدور ترخيصه أساساً. وإذا كان الشخص الاعتباري يمتلك أكثر من ترخيص واحد بتاريخ 1 مارس 2024، فيجب عليه اعتماد تاريخ صدور الترخيص الأسبق.

ولضمان سهولة إجراءات تقديم الطلبات وتسجيل الخاضعين، يجب عليهم استخدام منصة «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الرقمية، حيث تتيح تلك المنصة باقة خدماتها المتوفرة، على مدار الساعة، للأشخاص غير المسجلين إمكانية إنشاء ملف تعريف مُستخدِم جديد، والحصول على رقم تسجيل ضريبي بكل يسر وسهولة عن طريق البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

كما شدَّدت الهيئة على أهمية تحري الدقة في إدخال المعلومات المطلوبة، وتقديم المُستندات الداعمة المُحدَّثة بشكلٍ صحيح، مع طلب التسجيل إلكترونياً، مشيرة إلى أن التسجيل لضريبة الشركات بالنسبة للشخص القانوني، يتطلب تحميل مجموعة من المستندات المختلفة وتشمل الرخصة التجارية، وبطاقة الهوية الإماراتية، وجواز سفر الشخص المفوض بالتوقيع، وإثبات تفويض المُخوَّل بالتوقيع. وأشارت الهيئة إلى أنه متوفر على موقعها الإلكتروني مقطع فيديو، يتضمن شرحاً وافياً لخطوات التسجيل عبر منصة «إمارات تاكس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9wkh8hrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"