عادي
خلال افتتاح «الاتحادية للضرائب» ورشة عمل ضريبة الشركات

خالد البستاني يدعو لالتزام الخاضعين بالتسجيل خلال المُدد المحددة

17:33 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال افتتاح الورشة بدبي
كلمة البستاني خلال الورشة
دبي: «الخليج»
أفاد خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، أن الهيئة حددت مدداً زمنية لتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات، وتم الإعلان عنها في جميع وسائل الإعلام، كما تم إبلاغ قطاعات الأعمال بالمُدد المحددة لفئات الخاضعين للضريبة، في إطار حرص الهيئة المُستمر على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الخاضعين للضريبة، وتوفير الوسائل التي تساعدهم على الامتثال الضريبي بسلاسة ودقة.
وأشار إلى أن الهيئة تحرص على التواصل بشكل مستمر مع قطاعات الأعمال للتعرف على آرائهم ومُقترحاتهم، بما يحقق الأهداف المرجوة من تطبيق التشريعات الضريبية مع مراعاة تقديم التسهيلات الممكنة لقطاعات الأعمال بما لا يؤثر في أنشطتهم.
وأكد ضرورة التزام الخاضعين لضريبة الشركات بتقديم طلبات التسجيل وفقاً للمُدد الزمنية التي حددها قرار الهيئة رقم 3 لسنة 2024، ودخل حيز التنفيذ في 1 مارس/ آذار 2024. وهذا مهم بشكل خاص لأصحاب التراخيص الصادرة خلال شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط (بغض النظر عن سنة صدور التراخيص) والأشخاص الاعتباريين الذين لم يكن لديهم ترخيص في 1 مارس 2024، حيث تعين عليهم القيام بتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات بحدٍ أقصى في 31 مايو 2024.
وأشار إلى أهمية قيام الأشخاص الاعتباريين المقيمين الخاضعين لضريبة الشركات أصحاب التراخيص الصادرة خلال شهري مارس وإبريل/ نيسان (بغض النظر عن سنة صدور التراخيص) بتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات بحدٍ أقصى في 30 يونيو/ حزيران 2024 وفقاً لما نص عليه قرار الهيئة.
  • ورشة عمل توعوية
جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل توعوية جديدة نظمتها الهيئة في دبي ضمن المرحلة الثانية من حملتها الشاملة لتعريف فئات قطاعات الأعمال والمعنيين بأهمية ومُتطلبات الامتثال لضريبة الشركات. تعد هذه الورشة جزءاً من خطط الهيئة المُتواصلة لتعزيز المعرفة الضريبية لدى الخاضعين للضريبة لتمكينهم من الامتثال الطوعي لنظام ضريبة الشركات.
وشهدت ورشة العمل مُشاركة كبيرة قياسية تُعد الأكبر منذ انطلاق فعاليات الحملة خلال العام الماضي، بحضور 842 من المعنيين بالقطاع الضريبي، من بينهم كبار 52 من المسؤولين في جهات القطاعين الحكومي والخاص.
وقال المدير العام للهيئة: «تُكثف الهيئة جهودها لزيادة التواصل المباشر مع قطاعات الأعمال والمعنيين بالقطاع الضريبي والوصول إليهم في جميع إمارات الدولة، سواء من خلال ورش العمل والندوات التوعوية الحضورية وعبر التواصل المرئي عن بُعد، أو في المجالس والتجمعات الاقتصادية في المناطق التجارية والصناعية».
وأضاف البستاني: «تحرص الهيئة على زيادة الدعم المعرفي لجميع فئات الخاضعين للضريبة، ولضريبة الشركات بصفة خاصة التي بدأ تطبيقها في 1 يونيو 2023 وفي هذا الإطار، تم خلال العام الماضي إطلاق الحملة التوعوية التي تُنفذها الهيئة من خلال فعاليات حضورية وعبر الاتصال المرئي عن بُعد حول «المبادئ العامة لضريبة الشركات والأعمال».
وأشار سعادته إلى أهمية المناطق الحرة باعتبارها جزءاً حيوياً من الاقتصاد دولة الإمارات موضحاً أن الهيئة أصدرت مؤخراً دليلاً إرشادياً شاملاً حول تطبيق ضريبة الشركات للأشخاص القائمين في المناطق الحرة، ويعتبر هذا الدليل مرجعاً أساسياً للشركات العاملة في هذه المناطق.
كما تم توضيح معايير تطبيق ضريبة الشركات في المناطق الحرة، وشروط اعتبار الأشخاص القائمين في المناطق الحرة أشخاصاً مؤهلين لتمكينهم من الاستفادة من ضريبة الشركات بنسبة (0%) صفر في المئة.
وتمت الإشارة إلى خطوات التسجيل لضريبة الشركات المتاحة على مدار الساعة عبر منصة «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الرقمية التي يمكن من خلالها إتمام إجراءات التسجيل في دقائق قليلة بخطوات سهلة وواضحة. وبإمكان الخاضعين للضريبة، إذا تطلب الأمر، الاستعانة بالوكلاء الضريبين المعتمدين والمدرجين بالموقع الإلكتروني للهيئة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bv3xfxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"