عادي

إسرائيل تمنع المساعدات عن شمال غزة وتهجّرالآلاف في خان يونس

01:06 صباحا
قراءة 3 دقائق

واصلت إسرائيل، أمس الثلاثاء، حربها الوحشية على قطاع غزة، لليوم ال270 على التوالي، وكثف الجيش الإسرائيلي قصفه على مختلف أنحاء القطاع، وبينما استمرت المعارك العنيفة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، ورفح جنوب القطاع، لاحقت الطائرات الإسرائيلية خيام النازحين شرقي خان يونس وأجبرت أكثر من ربع مليون من هؤلاء على النزوح مجدداً، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تم إخلاء المرضى والعاملين في مستشفى غزة الأوروبي بعد أوامر إسرائيلية، في وقت كشفت الأمم المتحدة أن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة، في حين أعلنت إسرائيل أنها ستربط محطة لتحلية المياه في قطاع غزة بالكهرباء.

وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق مختلفة في القطاع، حيث تركزت الغارات على مدينة رفح ومحافظة خان يونس التي تشهد حركة نزوح كبيرة باتجاه الوسط والغرب، بعد إنذار الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين بالإخلاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط وجندي وإصابة 11 آخرين أحدهم جراحه خطيرة وسط قطاع غزة، وإصابة رابع بجراح خطيرة كذلك جنوبي القطاع، مشيراً إلى أنه من بين القتلى، ضابط برتبة رائد وهو نائب قائد سرية في الكتيبة ال 121.

وكان الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات الفلسطينية وصل منها للمستشفيات 25 قتيلاً و81 مصاباً خلال الساعات الأخيرة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في غزة، مشيرة إلى أن عدد الضحايا ارتفع إلى 37925 قتيلاً و87141 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ومن جانبها، قدّرت وكالة «الأونروا» التابعة للأمم المتحدة أن الأوامر التي أصدرها الجيش الإسرائيلي بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح في جنوب قطاع غزة يطول نحو ربع مليون شخص. وقالت المتحدثة باسم الأونروا لويز ووتريدج للصحفيين عبر الفيديو من غزة «رأينا ناسًا ينتقلون إلى أماكن أخرى وعائلات تنتقل إلى أماكن أخرى وأشخاصًا بدأوا بحزم أمتعتهم ويحاولون مغادرة هذه المنطقة».

وفي السياق، قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، أمس الثلاثاء إن 1,9 مليون شخص هم اليوم نازحون في القطاع، مضيفة أنها «تشعر بقلق عميق» إزاء التقارير التي صدرت عن أوامر إخلاء جديدة في خان يونس. وقالت سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة «لقد تم تهجير أكثر من مليون شخص مرة أخرى، وهم يبحثون يائسين عن المأوى والأمان... هناك اليوم 1,9 مليون شخص نزحوا في جميع أنحاء غزة... أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن أوامر جديدة بالإخلاء صدرت في منطقة خان يونس». وكذلك، قالت الأمم المتحدة إن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المرسلة إلى شمال قطاع غزة في يونيو الماضي. وأشار المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، إلى أن توزيع المساعدات الإنسانية عبر بوابة كرم أبو سالم الحدودية يكاد يكون مستحيلاً بسبب المشاكل الأمنية ونقص الوقود. وأضاف أن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المخطط لها إلى شمال غزة والبالغ عددها 115 مهمة خلال يونيو الماضي.

إلى ذلك أعلنت إسرائيل، أنها ستربط محطة لتحلية المياه تدعمها منظمة اليونيسيف في جنوب غزة بالكهرباء وسط الحصار المطبق الذي تفرضه على القطاع منذ السابع من أكتوبر. وذكرت مصادر إسرائيلية أنه «تم ربط خط كهرباء جديد من إسرائيل مباشرة بمحطة تحلية المياه في خان يونس». وقال مصدر في شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة «لا يوجد كهرباء لدينا حتى الآن، لكننا نستعد لاحتمال قيامهم بتفعيل الخط» في خان يونس. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3ynru8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"