عادي

«اللوفر أبوظبي» يعلن أسماء لجنة تحكيم «فن الحين 2024» وجائزة ريتشارد ميل

19:41 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلن متحف اللوفر أبوظبي، بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، أسماء أعضاء لجنة التحكيم المشرفة على النسخة الرابعة من المعرض السنوي المرتقب «فن الحين 2024» وجائزة ريتشارد ميل للفنون. ويسهم المعرض في تعزيز المشهد الفني الحيوي في المنطقة، من خلال تمكين الفنانين المحليين والإقليميين، عبر توفير منصة مميزة يتسنى لهم من خلالها عرض أعمالهم وتوسعة آفاقهم الإبداعية.

وتجمع اللجنة المعنية بالإشراف على نسخة هذا العام أعضاء مُتَميِّزِين من خلفيات ثقافية متنوعة، سيكون لكل منهم رؤية مميزة في الاختيار مع اتساع نطاق المشاركة في نسخة هذا العام ليشمل أعمال فنانين من شمال إفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

تضم لجنة التحكيم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار في وزارة الخارجية ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة»، وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشارقة للفنون، ود. غيليم أندريه، مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في «اللوفر أبوظبي»، وسيمون نجامي، قيّم فني مستقل، ومحاضر، وناقد فنّي، وروائي، ونجوم الغانم، الشاعرة والفنانة والمخرجة الإماراتية الشهيرة، ومايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي.

ووجّه متحف اللوفر أبوظبي وسيمون نجامي منسق المعرض هذا العام، دعوةً إلى الفنانين للتفاعل مع موضوع «آفاق»؛ إذ سيكلف المرشحون بتفسير مفهوم الانفتاح إلى أشكال فنية مرئية. ويشير مصطلح «الانفتاح» إلى البدايات، إذ تكون الإمكانات متاحة في أي لحظة معينة، كما يتضمن الاختيارات والقرارات التي تؤدي بالمرء إلى اتباع الاتجاه الذي يختاره. وسينجز الفنانون المختارون منحوتات أو أعمالاً تركيبية سمعية وبصرية تخاطب كل الفئات، كما تتناول أسئلة اليوم والمستقبل القريب. وتُعرض الأعمال الفنية المُنتَجة في المتحف اعتباراً من 20 سبتمبر/أيلول إلى 15 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وقال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: «يسرّنا أن نشيد بشراكتنا الطيّبة المستمرة مع ريتشارد ميل للسنة الرابعة التي تشهد إقامة نسخة مميزة تضم لجنة تحكيم دولية موقرة. وهذا التعاون يمكّن المتحف من الابتكار باستمرار وتقديم موضوعات إبداعية جديدة على الدوام، مثل «آفاق»، ودعوة الفنانين إلى المشاركة في تفسير مفهوم الانفتاح وترجمته إلى أشكال فنية مرئية. وللمرة الأولى، امتدت دعوتنا المفتوحة إلى شمال إفريقيا، ما يؤكد التزامنا بتوسيع نطاق نشاطنا ليشمل مناطق جغرافية جديدة. ويسعدنا إنتاج وعرض أعمال فنية لخمسة اختيروا في قائمة المرشحين النهائية. وتؤكد هذه المبادرة من جديد التزامنا بإثراء المنظومة الثقافية في المنطقة وأداء مهمتنا المتمثلة في تسليط الضوء على ثقافات مختلفة من حول العالم». نسخة هذا العام من المعرض تشهد انضمام أعمال فنية من إبداع مجموعة متنوعة من الموهوبين المقيمين في الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا ومناطق أخرى. ورشحت أعمال خمسة فنانين متميزين من الإمارات وتونس ومصر ضمن 230 مشاركاً لتُعرض في «فن الحين 2024»؛ هم: التونسية الفرنسية فريال دولان زواري، والإماراتيتان لمياء قرقاش وسارة المهيري، والمصري معتز نصر، والتونسية نيسان القسنطيني. وتعرض أعمال هؤلاء الفنانين في متحف اللوفر أبوظبي اعتباراً من 20 سبتمبر/أيلول، ويتنافسون على جائزة ريتشارد ميل للفنون المرموقة، والجائزة النقدية المصاحبة لها التي تبلغ 60 ألف دولار.

وقال بیتر هاريسون، الرئيس التنفيذي لشركة ريتشارد ميل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: «تزامناً مع انطلاق النسخة الرابعة من الجائزة، يسعدني أن أرى ما حققناه من توسّع في منطقة شمال إفريقيا، التي تُعد ميداناً جديداً للتعبير الفني. وستكون لجنة التحكيم المرموقة، التي اختارها شريكنا المتميز متحف اللوفر أبوظبي مجدداً، مصدراً للدعم والإلهام لفنّانينا المختارين. وتشهد الجائزة هذا العام مجموعة متنوعة من الحوارات بين الثقافات، وهو ما يبرز النسيج المجتمعي الثري في المنطقة، والقوة التحويلية الكامنة في الفن».

وقال سيمون نجامي: «شرف عظيم لي أن تُسند إليَّ مهمة تنسيق نسخة هذا العام من المعرض والجائزة، وأن أكون أحد أعضاء لجنة التحكيم. ويُعد مفهوم «آفاق» موضوعاً بالغ الأهمية؛ إذ يدعو الفنانين إلى التعمق في لحظات التغيير، والتجلّي، والتحول».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yypp3wn8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"