عادي
«الصحة العالمية» تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في القطاع

حرب غزة تتواصل.. غارات وقصف ومعارك في الشجاعية ورفح

01:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
نازحون يسيرون بجوار مياه صرف صحي بأحد الشوارع في خان يونس (ا ب)

كثفت إسرائيل قصفها على قطاع غزة، أمس الجمعة، وأغارت طائرات إسرائيلية على مناطق مختلفة من القطاع، مخلّفة عشرات القتلى ومئات الجرحى، بينما احتدم القتال بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في حي الشجاعية ورفح، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة.

وواصل الجيش الإسرائيلي حربه على غزة، لليوم ال273 على التوالي، وسط تكثيف القصف على مناطق متفرقة، وتوسيع عملياته في مدينة رفح، جنوبي القطاع. وقتل عدد من المدنيين باستهداف الجيش الإسرائيليّ، مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة، فيما قُتل آخرون إثر غارات على مخيّم النصيرات، في وقت تشهد مدينة رفح معارك ضارية.

وفي آخر إحصاءاتها، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتكاب الجيش الإسرائيلي 4 مجازر خلال الساعات الماضية، راح ضحيتها 58 قتيلاً و179 إصابة، لترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 38011 قتيلاً و87445 مصاباً.

وأعلنت كتائب القسام، من جانبها، أنها أجهزت على 10 جنود إسرائيليين في عملية مركبة في حي الشجاعية بمدينة غزة. وذكرت أنها استهدفت مبنى تحصنت بداخله قوة إسرائيلية بقذيفة «تي بي جي»، مؤكدة أنها أجهزت على بقية القوة من مسافة صفر. كما أعلنت كتائب القسام أن عدداً كبيراً من المقاتلين أغاروا على مقر قيادة عمليات إسرائيلي قرب حي تل السلطان وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوفهم.

من جهة أخرى، حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطراً «كارثياً» على النظام الصحي في غزة الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ نحو تسعة أشهر. وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة «إكس»، أن «90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة الأربعاء». وقال إن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يومياً «وهذا يُضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة». وقال تيدروس إنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة منذ 2 تموز/يوليو، فإن «توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي». وقال مدير منظمة الصحة العالمية إن القيود المفروضة على معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الوحيد المفتوح حاليا، وانعدام الأمن وصعوبة التنقل، «أدت إلى تآكل قدرتنا على الحفاظ على إمدادات الوقود للعمليات الصحية والإنسانية». ودعا تيدروس إلى ضمان «التدفق المستدام للوقود والغذاء والمياه والإمدادات الطبية» إلى غزة، بعد أن تسببت العمليات العسكرية في رفح، في الجنوب إلى «تعطيل الوصول إلى منشأة تخزين الوقود الرئيسية بشكل تام».

صحة غزة تحذر من إيقاف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي وتحث المؤسسات الدولية على التدخل.

حذرت وزارة الصحة بغزة من أنه سيتم خلال ساعات قليلة إيقاف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها. وكانت وزارة الصحة في غزة حذرت من إيقاف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي وحثت المؤسسات الدولية على التدخل. وأكدت أنه قد تم حتى الآن إيقاف العمل في بعض الأقسام داخل مجمع ناصر الطبي.

وقالت الوزارة: «نناشد كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yv73b5xr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"