عادي
تفوّق على أكثر من 2.8 مليون طالب وطالبة

زيد أحمد شمس يتوج بطلاً لتحدي القراءة العربي في العراق

13:12 مساء
قراءة 4 دقائق
زيد أحمد شمس يتوج بطلاً لتحدي القراءة العربي في العراق

توّج تحدّي القراءة العربي الطالب زيد أحمد شمس، بطلاً لدورته الثامنة على مستوى جمهورية العراق، من بين 2826752 طالباً وطالبة، شاركوا في تصفيات الدورة الثامنة من التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، والتي تنظمها مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، منذ إطلاقها في عام 2015.

وجرى الإعلان عن فوز الطالب زيد أحمد شمس، من الصف الحادي عشر في مدرسة ثانوية المتفوقين الأولى، التابعة لمنطقة ميسان التعليمية، خلال الحفل الختامي للدورة الثامنة الذي استضافته العاصمة العراقية بغداد، بحضور الدكتور رائد محل، وكيل وزارة التربية العراقية والمستشار الأقدم، والدكتورة سعاد الوائلي رئيسة لجنة التربية في البرلمان العراقي، وبمشاركة محمد صالح الطنيجي القائم بالأعمال في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بغداد، والدكتور فوزان الخالدي مدير إدارة البرامج والمبادرات في «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، وعدد من المسؤولين، والتربويين، وأولياء أمور الطلبة، والمهتمين بالشأن التعليمي والثقافي.

وشهد الحفل الختامي، تكريم عمر كمال من منطقة صلاح الدين التعليمية بعد إحرازه لقب «المشرف المتميز»، وثانوية المتفوقين الأولى من منطقة ميسان التي نالت لقب «المدرسة المتميزة». كما جرى في الحفل، تتويج الطالبة أبرار مظهر علوي، من الصف الحادي عشر في مدرسة ثانوية دار السلام التابعة لمنطقة صلاح الدين، بطلة للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي في فئة أصحاب الهمم على مستوى العراق.

وحققت الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، أرقاماً قياسية، حيث وصلت المشاركات في الدورة الحالية إلى 28.2 مليون طالب وطالبة، من 50 دولة، يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة.

وثمّن حسن صبري اللامي، وكيل الوزير للشؤون الإدارية ورئيس اللجنة العليا لمسابقة تحدي القراءة في العراق، الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، في إثراء المشهد الثقافي العربي، وحرصها الدائم على إطلاق البرامج والمشاريع النوعية الهادفة إلى تعزيز مكانة اللغة العربية، ونشر ثقافة القراءة بين الطلبة العرب، مؤكداً أن النجاحات التي يحققها تحدي القراءة العربي تعكس رؤية بعيدة المدى ترتكز على أولوية الاستثمار في الجانب المعرفي، وتمكين الأجيال الصاعدة من مواكبة العصر.

وقال: «تؤكد المشاركة العراقية الواسعة في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي، أن الجانب الثقافي والتعليمي يحظى باهتمام كبير في العراق، رسمياً وشعبياً، وأن طلبة دولتنا يتسابقون للتفوق في هذا المضمار، ولا بد من الإشارة هنا إلى الدلالة الكبيرة لارتفاع أعاد المشاركين من 716 ألف طالب وطالبة، في الدورة السابعة إلى أكثر من 2.8 مليون متنافس في الدورة الحالية، وهذا الإنجاز يحسب لمنظومتنا التعلمية، وبالطبع لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي وفرت سبل النجاح طوال فترة التصفيات».

وهنأ اللامي أبطال الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى العراق، وجميع المشاركين في التصفيات والمساهمين في نجاحها، معرباً عن تقديره وشكره لأولياء أمور الطلبة الذين شجعوا أبناءهم على خوض المنافسات.

من جانبه، توجه الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتهنئة إلى الفائزين والفائزات في ختام تصفيات الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى جمهورية العراق، معتبراً أن ما تحقق هو إنجاز كبير لوزارة التربية والأسرة التعليمية في العراق، ولكل من دعم وأسهم في هذا التنافس، وشجع الطلبة على دخول هذا السباق المعرفي الفريد.

وقال: «تمثل الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى جمهورية العراق الشقيقة، نقلة نوعية على جميع الصعد، من حيث المشاركة القياسية في التصفيات، والاهتمام الكبير من قبل المعنيين بالعملية التربوية، والمستويات الرفيعة التي أظهرها المتنافسون، في القدرة على القراءة المكثفة، والاستيعاب، والتعبير بكفاءة عالية، والتميز في إجادة اللغة العربية، ما يؤكد أن إدارات المدارس، والمشرفين، والمشرفات، وأولياء الأمور، عملوا بروح الفريق الواحد، وبغاية واحدة، هي تطوير السوية المعرفية لدى الطلبة وتزويدهم بكل ما يحتاجونه من نصح، وتوجيه، ومتابعة دقيقة».

وقدم الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، باسم أسرة عمل مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وتحدي القراءة العربي، الشكر إلى وزارة التربية العراقية، وجميع المساهمين في نجاح تصفيات الدورة الثامنة.

بطلة سوريا: التعلم أساس النهضة الحضارية
أكدت الطالبة لانا الطويل، بطلة الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الجمهورية العربية السورية، أن التعلم وشغف المعرفة هما أساس النهضة الحضارية للبلاد العربية، مشيدة بجهود ومبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة خاصة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، ومن ضمنها تحدي القراءة العربي والتي تعزز أهمية القراءة على مستوى الوطن العربي والعالم وتنمي مهارات التفكير الإبداعي.
وأعربت «بطلة تحدي القراءة العربي في سوريا» عن شعورها بالمسؤولية والفخر بتمثيل بلادها في هذا الحدث المعرفي المهم، موضحة أنها تؤمن بأن القراءة هي الطريق الأجدى لتحويل الحلم إلى واقع، وقالت إنها اجتازت مراحل طويلة من الوقت والجهد من أجل التعلم والقراءة العميقة، واستفادت من تجربتها في القراءة التي أثرت حياتها العملية، وزادت من عمرها الفكري. وتطمح «لانا» لأن تصبح طبيبة أورام لعلاج مرض السرطان ومحاضرة عالمية ومساهمة في نهضة بلادها وازدهارها، وأهدت الفوز لأمها لأنها أول ما ساعدها على طريق القراءة ومناقشة الكتب معها.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dfce4eas

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"