عادي

موسكو تحبط هجوماً أوكرانياً على سفينة حربية وتعتقل عميلاً

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1
سيارة محترقة جراء ضربة عسكرية أوكرانية في بلدة شيبيكينو في بيلغورود (رويترز)

أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي، أمس الأربعاء، إحباط هجومين على سفينة حربية، وعلى عسكريين روس رفيعي المستوى، واعتقال «عميل لقوات العمليات الخاصة الأوكرانية»، فيما قال مسؤولون إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأضراراً لحقت بالبنية التحتية للميناء في منطقة أوديسا الواقعة على البحر الأسود وبمنشأة للطاقة في شمال غرب أوكرانيا في هجوم أطلقت فيه روسيا 20 طائرة مسيّرة وخمسة صواريخ، في حين قال الكرملين، أمس إن الجيش الروسي ما زال يعمل على إقامة «منطقة عازلة» في منطقة خاركيف بأوكرانيا، لكن ذلك سيستغرق وقتاً.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيان لجهاز الأمن الفيدرالي أن «ضباط الجهاز أحبطوا محاولة قامت بها الخدمات الخاصة، لتنفيذ هجوم إرهابي ضد 3 أفراد عسكريين روس رفيعي المستوى، في موسكو».

وقال البيان إنه «كان من المفترض أن يتم تفجير القنابل، بعد أن يُبلغ السُعاة عن تسليم الطرود».

كما أعلن الجهاز إحباط «محاولات من قبل الخدمات الخاصة الأوكرانية، لتنفيذ هجوم على حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف في مقاطعة مورمانسك».

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت راداراً و3 منصات صواريخ «هوك» أمريكية ومستودعات لتخزين وتجميع القوارب المسيّرة. كما أعلنت إسقاط مقاتلة «ميغ 29» و4 صواريخ «أتاكمس» و3 «هيمارس» أمريكية، و4 قنابل «هامير» فرنسية، كما أسقطت 55 مسيّرة أوكرانية.

من جهة أخرى، قال مسؤولون إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأضراراً لحقت بالبنية التحتية للميناء في منطقة أوديسا الواقعة على البحر الأسود وبمنشأة للطاقة في شمال غرب أوكرانيا، أمس الأربعاء، في هجوم أطلقت فيه روسيا 20 طائرة مسيّرة وخمسة صواريخ.

وقال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا إن سائق شاحنة وحارس أمن قتلا في منطقة أوديسا في الهجوم الصاروخي الذي ألحق أضراراً بمخازن الميناء وشاحنات وسفينة مدنية. وأضاف أن بحاراً أصيب أيضاً.

ومنطقة أوديسا هي المركز الرئيسي لصادرات أوكرانيا على البحر الأسود التي أعادت كييف إحياءها دون موافقة روسيا بعد انسحاب موسكو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة الصيف الماضي سمح لكييف بتصدير المواد الغذائية خلال الحرب مع روسيا.

وقالت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في البلاد إن طائرات مسيّرة دمرت منشأة للطاقة في منطقة ريفنا في شمال غرب البلاد. وقال حاكم المنطقة أولكسندر كوفال إن حريقاً نشب وتم احتواؤه ولم ترد تقارير عن إصابات.

وقالت شركة يوكرينرجو المشغلة لشبكة الكهرباء إن الهجوم تسبب في انقطاع مؤقت للكهرباء في المنطقة، لكنه لم يستلزم أي تعديلات على فترات انقطاع الكهرباء المقررة.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان إنها أسقطت 14 من 20 طائرة مسيّرة فوق ثماني مناطق أثناء الهجوم. كما منعت ثلاثة من أربعة صواريخ روسية من طراز كيه.إتش-59 وكيه.إتش-69 من بلوغ أهدافها.

وفي هجوم منفصل، قتل رجل يبلغ 62 عاماً في قصف روسي استهدف مدينة نيكوبول في الجنوب.

إلى ذلك، قال الكرملين، أمس الأربعاء إن الجيش الروسي ما زال يعمل على إقامة «منطقة عازلة» في منطقة خاركيف بأوكرانيا، لكن ذلك سيستغرق وقتاً.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين حين سئل عن المدة التي ستستغرقها روسيا لضمان أمن بيلجورود: «بالطبع يستغرق إنجاز هذه المهمة وقتاً طويلاً. العمل يجري في هذا الاتجاه».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr33hzfs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"