عادي

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على متطرفين إسرائيليين بالضفة الغربية

20:44 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن- أ ف ب

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات جديدة على متطرفين إسرائيليين متهمين بممارسة العنف ضد الفلسطينيين، شملت أيضاً قيوداً مالية على أربع بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

وأدرجت الخارجية الأمريكية منظمة «لهافا» ضمن قائمتها السوداء، ووصفتها بأنها «أكبر منظمة متطرفة عنيفة في إسرائيل» تضم أكثر من 10 آلاف عضو.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر: «نحن نشجع بقوة إسرائيل على اتخاذ خطوات فورية لمحاسبة هؤلاء الأفراد وهذه الكيانات، وفي غياب مثل هذه الخطوات، سنواصل فرض إجراءات المساءلة الخاصة بنا».

وزاد التوسع الاستيطاني بشكل حاد منذ عودة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى السلطة أواخر عام 2022 على رأس ائتلاف متشدد مؤيد للمستوطنين.

وعلى الرغم من دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها ضد حماس في غزة، فقد حذرت نتنياهو مراراً من تأجيج التوتر في الضفة الغربية، حيث تتمتع السلطة الفلسطينية بحكم شبه ذاتي.

وتميز إسرائيل بين البؤر الاستيطانية العشوائية التي بنيت بدون موافقة الحكومة والمستوطنات التي وافقت عليها الدولة.

وقال ميلر في بيان: «إن مثل هذه البؤر الاستيطانية تستخدم لتعطيل الأراضي التي تستخدم كمراع وللحد من الوصول إلى الآبار ولشن هجمات عنيفة ضد الفلسطينيين في الجوار».

ووافقت الحكومة الإسرائيلية مؤخراً على ثلاث بؤر استيطانية عشوائية وصفتها منظمة السلام الآن بأنها خطوة جديدة نحو «ضم» الضفة الغربية.

ومن جانبهم ندد أيضاً وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الخميس، بخطوة إسرائيل لتوسيع مستوطناتها في الضفة الغربية المحتلة قائلين إن لها «نتائج سلبية على قضية السلام».

وقالت إسرائيل الشهر الماضي إنها تعتزم إضفاء الصبغة القانونية على خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وإنشاء ثلاث مستوطنات جديدة، ومصادرة مساحات كبيرة من الأراضي التي يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولة مستقلة عليها، وجاء في بيان للمجموعة: «نؤكد من جديد التزامنا بالسلام الدائم والمستدام، على أساس حل الدولتين».

ودعا وزراء خارجية مجموعة السبع إسرائيل إلى الإفراج عن جميع عوائد الضرائب المحتجزة والمستحقة للسلطة الفلسطينية، قائلين إن الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في الضفة الغربية «حيوي للأمن الإقليمي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"