عادي
بفضل الاكتتاب القوي للديون وتداول الدخل الثابت

أرباح «جولدمان ساكس» الفصلية تقفز إلى 3 مليارات دولار

15:58 مساء
قراءة دقيقتين
شعار بنك «جولدمان ساكس» في بورصة نيويورك ( رويترز)

ارتفعت أرباح بنك جولدمان ساكس بأكثر من الضعف في الربع الثاني، مدعومة بارتفاع رسوم الاكتتاب في الديون والأداء القوي في أعمال التداول ذات الدخل الثابت.

وقال البنك الاثنين: «إن الأرباح بلغت 3.04 مليار دولار، أو 8.62 دولار للسهم، للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، مقارنة مع 1.22 مليار دولار، أو 3.08 دولار للسهم، قبل عام».

وقال الرئيس التنفيذي ديفيد سولومون في بيان: «نحن سعداء بنتائجنا القوية في الربع الثاني وأدائنا العام في النصف الأول من العام، ما يعكس النمو القوي على أساس سنوي في كل من الخدمات المصرفية العالمية والأسواق وإدارة الأصول والثروات».

وتضررت أرباح البنك في الربع نفسه من العام الماضي بسبب عمليات شطب الأصول المتعلقة بشركة GreenSky، وهي شركة التكنولوجيا المالية السابقة التي باعها بنك جولدمان منذ ذلك الحين.

وقد منحت مرونة الاقتصاد الأمريكي المديرين التنفيذيين للشركات الثقة لمواصلة عمليات الاستحواذ ومبيعات الديون وعروض الأسهم.

وارتفعت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية ل «جولدمان» بنسبة 21% إلى 1.73 مليار دولار في الربع الثاني، مدعومة بارتفاع الرسوم المكتسبة من الاكتتاب في الديون والأسهم وتقديم المشورة بشأن عمليات الاندماج والاستحواذ (M&As).

وارتفعت الإيرادات من تداول الدخل الثابت والعملات والسلع (FICC) بنسبة 17%، مدعومة بتمويل FICC، الذي يقدم القروض للمستثمرين المؤسسيين وغيرهم. وارتفعت إيرادات تداول الأسهم بنسبة 7%.

كما سجل جي بي مورجان تشيس وجيفريز فاينانشيال أداءً قوياً في أقسام الخدمات المصرفية الاستثمارية لديهما. وأظهرت بيانات ديلوجيك أن إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية العالمية ارتفعت بنسبة 17% إلى 41.6 مليار دولار في النصف الأول من العام.

بعد فشل غزوته للخدمات المصرفية الاستهلاكية، أعاد بنك جولدمان التركيز على دعائمه الأساسية التقليدية: الخدمات المصرفية الاستثمارية والتداول.

وقد دعم المستثمرون هذه الخطوة، ما دفع أسهم عملاق وول ستريت إلى الارتفاع بنسبة 24.4% منذ بداية العام، مقارنة بمكاسب منافسيه مورغان ستانلي بنسبة 11.6% وارتفاع جي بي مورغان تشيس بنسبة 20.5%.

وسجلت وحدة إدارة الأصول والثروات في جولدمان، والتي تدير الأموال نيابة عن العملاء الأثرياء والمؤسسات، زيادة في الإيرادات بنسبة 27% في الربع الثاني.

ويشرف البنك على أصول بقيمة 2.93 تريليون دولار. وفي شهر مايو، وقعت صفقة لإدارة محفظة صندوق التقاعد البالغة قيمتها 43.4 مليار دولار لشركة «يو بي إس» العملاقة لتوصيل الطرود.

وسجلت حلول المنصات، الوحدة التي تضم بعض العمليات الاستهلاكية في بنك جولدمان، إيرادات أعلى بنسبة 2%.

وبلغت مخصصات البنك لخسائر الائتمان 282 مليون دولار للربع الثاني، مقارنة ب 615 مليون دولار في العام السابق.

ورفع جولدمان توزيعات أرباحه إلى 3 دولارات للسهم الواحد مقابل 2.75 دولار في وقت سابق. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde4smzx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"