عادي

بالفيديو| نائب ترامب يفجر أول أزمة سياسية مع بريطانيا.. ماذا يحدث؟

20:18 مساء
قراءة دقيقتين
فانس وأنجيلا راينر نائبة رئيس الوزراء البريطاني

الخليج: عبدالحفيظ جمال

فجّر جاي دي فانس، الذي اختاره دونالد ترامب لمنصب نائب الرئيس، أزمة سياسية مع بريطانيا، أقرب حلفاء الولايات المتحدة، بعدما قال: «إن بريطانيا أول دولة إسلامية مسلحة نووياً»، فيما قللت فيه أنجيلا راينر، نائبة رئيس الوزراء البريطاني، الثلاثاء، من أهمية تصريحاته.

  • «فانس يفتح النار على بريطانيا»

وفي وقت سابق، قال فانس، في مؤتمر عقد بعد فوز حزب العمال البريطاني في انتخابات الرابع من يوليو/ تموز، إن بريطانيا «أول دولة إسلامية بالفعل»، تمتلك سلاحاً نووياً، ما أثار ضحك الجمهور. وأردف قائلاً إنه كان يناقش مع أحد أصدقائه ما هي الدولة التي ستكون أول «دولة إسلامية تمتلك بالفعل سلاحاً نووياً». وأضاف «قررنا في النهاية أنها ربما تكون بالفعل بريطانيا منذ أن تولى حزب العمال السلطة»، وهو الحزب الذي يتزعمه رئيس الوزراء كير ستارمر.

  • «تصريحات صادمة»

في المقابل، قللت نائبة رئيس الوزراء البريطاني، أنجيلا راينر، الثلاثاء، من أهمية تصريحات جيه.دي فانس المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، بأن «بريطانيا دولة إسلامية مسلحة نوويا»، وقالت إنه سبق وأدلى بتصريحات «صادمة». وأضافت أن بريطانيا ستعمل مع الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة أياً كان. وقالت راينر لقناة آي.تي.في، إن فانس قال «أشياء صادمة كثيرة من قبل». وأضافت «نحن معنيون بحكم بريطانيا، والعمل أيضاً مع حلفائنا الدوليين».

  • «انتقادات»

وانتقدت عدة شخصيات بارزة في حزب العمال ترامب، منذ انتخابه رئيساً لأول مرة في عام 2016. كما انتقد رئيس بلدية لندن صادق خان مقترحاته لتقييد سفر المسلمين إلى الولايات المتحدة. لكن شخصيات بارزة تسعى إلى مد الجسور في الفترة التي تسبق الانتخابات الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني، لأن استطلاعات الرأي أظهرت أن ترامب في طريقه للفوز.

  • «أمريكا حليفة لبريطانيا»

والتقى وزير الخارجية البريطاني الجديد، ديفيد لامي، الذي شارك عام 2018 في احتجاج ضد زيارة ترامب إلى لندن، في مارس/ آذار، مع فانس، الذي كان من منتقدي ترامب في السابق. وقللت راينر من أهمية انتقاداتها السابقة لترامب، وقالت إن حزب العمال سيكون مختلفاً في الحكومة عنه عندما كان في صفوف المعارضة، وسيعمل بشكل بناء مع الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وأضافت «الولايات المتحدة حليف رئيسي لنا، وإذا قرر الشعب الأمريكي من هو رئيسه ونائبه، فسنعمل معهما، بالطبع سنفعل ذلك».

  • «نبذة عن فانس»

اختار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب السيناتور الجمهوري عن ولاية أوهايو، جيه.دي فانس، لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية.

ولد فانس البالغ 39 سنة في أسرة فقيرة في جنوب ولاية أوهايو. وقد يساعد اختياره على تعزيز موقف حملة ترامب في منطقة حزام الصدأ التي تضم أوهايو في سباق سيحسمه ناخبون في عدد قليل من الولايات الحاسمة، بما في ذلك بنسلفانيا، وميشيغان، المجاورتان، على رغم أن آرائه المحافظة قد تنفر الناخبين المعتدلين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bwcr32j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"