عادي

الأسهم الأوروبية تتراجع للجلسة الثالثة متأثرة بخسائر شركات الرقائق

21:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
متعاملون في بورصة فرانكفورت (رويترز)

أغلقت الأسهم الأوروبية، الأربعاء على تراجع لليوم الثالث، بعد هبوط أسهم الرقائق الإلكترونية وسط حذر بين المستثمرين من التوتر التجاري المحتمل بين الولايات المتحدة والصين، مع تحوّل التركيز في الوقت الحالي نحو قرار البنك المركزي الأوروبي في ما يتعلق بسعر الفائدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على انخفاض 0.5% ليلامس أدنى مستوياته في أسبوع، مع تراجع المؤشر الفرعي للتكنولوجيا 4.5%، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وانخفضت أسهم شركة (إيه.إس.إم.إل) الهولندية، وهي أكبر مورد لمعدات تصنيع الرقائق الإلكترونية في العالم، بنحو 11% في أكبر انخفاض لها في يوم واحد، على مدى أكثر من أربع سنوات، مدفوعة بمخاوف من أن يؤدي ضغط الحكومة الأمريكية إلى فرض قيود أكثر صرامة على صادرات الشركة إلى الصين.

وذكرت وكالة بلومبيرغ أنه وسط مقاومة من حلفاء لحملتها الصارمة على الرقائق، تدرس الولايات المتحدة فرض قيود تجارية أشد، إذا استمرت الشركات في تمكين الصين من الوصول إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة. وتراجع سهما (إيه.إسم.إم)، و(بي.إي سيميكونداكتور)، بأكثر من سبعة في المئة لكل منهما.

ورغم خسائر، الأربعاء، لا يزال مؤشر التكنولوجيا هو الأفضل أداء بين قطاعات المؤشر ستوكس الأوروبي، بارتفاع بلغ 13% منذ بداية العام.

ومن بين الأسهم الأخرى، صعد سهم أديداس 2.1% بعد أن رفعت شركة صناعة الملابس الرياضية الألمانية توقعات أرباح العام بأكمله، بعد نتائج أفضل من المتوقع في الربع الثاني، كما زاد سهم منافستها بوما 2.2%. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxpatvf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"