عادي

أشياء يتجنب مليونيرات عصاميون إنفاق المال عليها

00:10 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد: هشام مدخنة

من الممتع أن تتخيل ما يمكنك شراؤه لنفسك لو كنت مليونيراً. ومع ذلك، عندما تجلس مع أصحاب الملايين وتتحدث إليهم، ستدرك ألا أحد منهم كسب مليون دولار، أو احتفظ به، ينفق من دون وعي.

وبخصوص ذلك، سألت «سي إن بي سي» الكثير من أصحاب الملايين على مر السنين: «ما الذي ترفضون إنفاق المال عليه؟» فكانت الإجابات بالغالب، أنه حتى عندما يكون لديك أموال فائضة، من المهم أن تكون متيقظاً بشأن إنفاقك إذا كنت تأمل تنمية ثروتك والحفاظ عليها.

بالنسبة إلى البعض، مثل المليونير تود بالدوين، يعتبر التوفير أمراً أقرب إلى اللعبة. وقال سابقاً: «من الممتع حقاً أن تكون قادراً على شراء شيء ما ثم تختار عدم القيام بذلك».

نستعرض في هذا التقرير أشياءً يتجنب بعض أصحاب الملايين العصاميين إنفاق المال عليها.

  • الأزياء والموضة العصرية

يخصص جوناثان سانشيز، المليونير ومؤسس شركة «Parent Portfolio»، ميزانية منخفضة لملابسه، وقال بوضوح: «أنا لا أرهق نفسي بالتفكير في الملابس، وأحتفظ بخزانة صغيرة فقط منها. وإذا كنت في مناسبة غير رسمية، أفضل ارتداء الجينز الأزرق مع تي شيرت». وأضاف، «أنا لا أشتري سلعاً جديدة إلا عندما أحتاج إلى استبدال الملابس التي تآكلت بسبب الاستخدام».

  • الضمانات الممتدة

ينشر ستيف أدكوك رسالته حول عادات المليونيرات كجزء من جهده لحث الآخرين على الاستقلال والأمن الماليين والرفاهية، إضافة إلى التقاعد المبكر بالطريقة التي فعلها هو وزوجته. وذلك من خلال النجاح المهني والاستثمار بحكمة والعيش بشكل مقتصد.

ووسط كل ذلك، هناك شيء واحد لم ينفق عليه أدكوك أبداً، وهو «الضمانات الممتدة» على الأجهزة المنزلية والإلكترونيات من المتاجر الكبيرة. وقد برّر ذلك بالقول: «ربما لن تستخدم هذه الميزة التي هي مجرد ربح إضافي للمتجر».

وبدلاً من المطالبة بالضمان، يضع المليونير الشاب القليل من المال في صندوق الطوارئ الخاص به كل شهر لتغطية الإصلاحات، وعندما يتضرر أحد مقتنياته، يكون لديه المال اللازم لتغطية الأمر.

الصورة
  • المشروبات باهظة الثمن

يقول المليونير جيم كريمر، من قناة «سي إن بي سي»، إنه نشأ على يد الآباء المقتصدين الذين لم يسمحوا لأطفالهم بطلب المشروبات الغازية في المطعم لحين قدوم الطعام تجنباً لدفع رسوم إعادة التعبئة.

وكشخص بالغ، يتخذ كريمر نهجاً مقتصداً مماثلاً عندما يتعلق الأمر بالمشروبات المخصصة للكبار، وهو عدم الإنفاق على شيء لن يدوم ببساطة. ويقول: «عندما أرى مشروباً ثمنه 500 دولار، أقول: يا له من هدر! لماذا لا تشتري سترة جميلة بدلاً من ذلك؟ هل يمكنك تخيل نوع السترة التي يمكنك الحصول عليها مقابل 500 دولار؟ يمكنك الحصول على سترتين رائعتين من النوع الفاخر».

  • الملابس الرياضية

عندما يتعلق الأمر بملابس التمرين، ترى برناديت جوي، مؤسسة «Crush Your Money goals»، منصة التدريب على التمويل الذاتي والاستقلال المالي، أنه بفضل ظهور صناعة الألعاب الرياضية، بات الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية «الجيم» في بعض الأحيان أشبه بعرض أزياء أكثر من كونه روتيناً للياقة البدنية. وقالت: «بما أنني أذهب إلى العديد من المؤتمرات والفعاليات سنوياً التي تقدم هدايا رائعة، ومن ضمنها قمصان رياضية، فسأكون سعيدة بارتداء تلك الأشياء في دروس رقص اليوغا الخاصة بي بدلاً من إنفاق المال على ملابس التمارين الرياضية المخصصة».

  • أنشطة الترفيه مع الأصدقاء

يسأل تود بالدوين، «لماذا تنفق على نشاط يمكن أن يُدر دخلاً لك؟» في إشارة إلى أنه نادراً ما ينفق المال للذهاب إلى المطاعم أو السينما، بل على العكس هو يحصل على المال مقابل ذلك. كما أنه يتأكد دائماً من ألا يضطر إلى دفع أي رسوم إضافية مقابل الخدمات المصرفية أو بطاقات الائتمان. ويُعتبر بالدوين «متسوقاً سرياً» للعديد من الأسماء التجارية، ويتقاضى أجراً مقابل تناول الطعام في الخارج، والذهاب للتسوق من المتاجر، ومشاهدة الأفلام، وحتى الإقامة في الفنادق، وذلك لقاء تعليقات ومراجعات يقدمها حول المنتجات والخدمات التي حصل عليها.

وقال: «إذا أراد أحد الأصدقاء الذهاب إلى مقهى أو مشاهدة فيلم، فعادةً ما أحاول الانتظار حتى أتمكن من اقتناص فرصة متسوق سري لهذه الزيارة، وبالتالي أذهب مجاناً، وأحصل على أموال إضافية أيضاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc45wdmh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"