عادي

بايدن يتعهد بمواصلة السباق رغم تعليق جمع التبرعات

01:24 صباحا
قراءة 3 دقائق
بايدن يحيي حضور حفل لحملته الانتخابية في لاس فيغاس الاثنين الماضي (أ ف ب)
أنصار ترامب يحتشدون قبل وصوله لتجمع انتخابي في غراند رابيدز بميشيغان (أ ف ب)

زعمت مصادر أنه تم تعليق جمع التبرعات لحملة الرئيس الأمريكي جو بايدن وتراجعت حصيلة التبرعات في يوليو/ تموز الحالي، وانضم سيناتور ديمقراطي رابع إلى المطالبين بانسحاب بايدن من الانتخابات، لكن هذا الأخير تعهد بمواصلة حملته الانتخابية، وانتقد رؤية منافسه الجمهوري ترامب «القاتمة».

فقد قالت مصادر ديمقراطية متعددة مشاركة في حملات جمع تبرعات لرويترز إن العديد من حملات جمع التبرعات لإعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن معلقة حتى مع تخطيط الحزب الديمقراطي لتسريع إعلان ترشيحه وتعهده بمواصلة سباق 2024. وقالت المصادر إن بايدن كان يعتزم جمع الأموال في أوستن ودنفر وكاليفورنيا هذا الأسبوع، لكن هذه الخطط تم تأجيلها، على الأقل في الوقت الحالي. وقالت المصادر إن عدداً من كبار المانحين يغلقون دفاتر شيكاتهم وسط تساؤلات حول ما إذا كان يجب أن يظل بايدن على رأس قائمة الحزب الديمقراطي، مستخدمين نفوذهم المالي لمطالبة بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي. وكانت الحملة تأمل في جمع نحو 50 مليون دولار من التبرعات الكبيرة في يوليو لصندوق بايدن فيكتوري، لكنها كانت في طريقها لجمع أقل من نصف هذا الرقم حتى الجمعة، وفقاً لمصدرين مطلعين على جهود جمع التبرعات.

وقالت حملة بايدن إن حملاته لجمع التبرعات ستستمر كما هو مخطط لها. وقال كيفن مونوز المتحدث باسم الحملة «مصادر رويترز غير صحيحة ونتطلع إلى جدول مزدهر لجمع التبرعات». وقال مصدر مطلع إن الممثل الكوميدي السابق ديفيد ليترمان سيترأس حملة لجمع التبرعات لبايدن في منزل حاكم هاواي جوش جرين في غضون عشرة أيام تقريباً، في مؤشر على مضي بايدن قدماً. وذكر مسؤول في حملة بايدن لرويترز أن الحملة لديها 10 حملات لجمع التبرعات في جدولها لهذا الشهر.

ذكرت شبكة «إن بي سي نيوز» أن السيناتور الديمقراطي شيرود براون من ولاية أوهايو دعا الرئيس بايدن علناً إلى الانسحاب من السباق الانتخابي. وانضم براون إلى أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، جون تيستر وبيتر ويلش ومارتن هاينريش، الضاغطين على بايدن لإنهاء حملته الانتخابية. وقال براون «يجب على السياسة الأمريكية أن تعيد التركيز على قضايا مهمة مثل زيادة فرص العمل، وحماية الخدمات الاجتماعية من التخفيضات، ومنع محاولات فرض حظر على الإجهاض على مستوى البلاد. وقال السيناتور إن هذه هي القضايا التي تهم المواطنين أكثر من غيرها. وبحسب القناة، حتى الآن بلغ عدد الديمقراطيين من أعضاء الكونغرس الذين طالبوا بايدن بالانسحاب، أكثر من 30 شخصاً.

وكانت نتيجة اختبار الرئيس بايدن إيجابية لكوفيد-19 يوم الأربعاء، لكنه قال الجمعة إنه سيعود إلى الحملة الانتخابية هذا الأسبوع والفوز بسباق الرئاسة. وانتقد بايدن منافسه الجمهوري ترامب ووصفه بأنه صاحب «رؤية قاتمة» لأمريكا، وقال في بيان عقب تثبيت المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري ترشيح ترامب: «رؤية دونالد ترامب القاتمة للمستقبل لا تعبر عنا كأمريكيين. معاً، كحزب وكدولة، يمكننا أن نهزمه في صندوق الاقتراع وسوف نهزمه. إنني أتطلع إلى العودة إلى الحملة الانتخابية لمواصلة الكشف عن التهديد الذي تمثله أجندة مشروع 2025 لدونالد ترامب».

من جانبه، وبعد الثقة التي حصل عليها عقب مؤتمر الحزب الجمهوري الذي أضفى الطابع الرسمي على ترشيحه للانتخابات الرئاسية، استأنف الرئيس السابق ترامب حملته أمس السبت، في أول تجمع له منذ محاولة الاغتيال التي تعرّض لها في بنسلفانيا.

وعاد ترامب إلى مسار الحملة مع رحلة إلى ميتشيغان، وتحدّث إلى جانب المرشح لمنصب نائب الرئيس جاي دي فانس للمرة الأولى، وفي المركز الصناعي للسيارات في الولايات المتحدة، تعهد ترامب بإلغاء كل التسهيلات لصناعة واستيراد السيارات الكهربائية التي دمرت الصناعة الأمريكية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd243zr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"