عادي

فيرستابن: أنا برشلوني إلى الأبد.. ولامين يامال مدهش

17:06 مساء
قراءة 3 دقائق
فيرستابن

متابعة: ضمياء فالح

كشف بطل الفورمولا 1 الهولندي ماكس فيرستابن (26 عاماً) عن تشجيعه لنادي برشلونة الإسباني لكرة القدم وذلك في مقابلة لسائق ريد بول وبطل العالم 3 مرات مع الصحافة الكتالونية على هامش بطولة المجر للفورمولا1.

وعبر فيرستابن عن سعادته بالحصول على قميص برشلونة من نهائي أوروبا 1992 على ملعب ويمبلي وفيما يلي نص المقابلة معه:

  • شاهدت نهائي يورو 2024 وتتويج إسبانيا باللقب، حدثنا عن رأيك في لامين يامال؟

- لامين مدهش، أعني في هذه السن وتلعب لمنتخب البلاد وتقدم أداءً بهذا المستوى في بطولة كبيرة مثل يورو، أنا فعلاً استمتعت بمشاهدته.

  • هل تعتبره «فيرستابن كرة القدم» لأنك دخلت عالم الكبار في سن ال17 أيضاً ؟

- لا أحب هذه المقارنات لكن اللعب في هذه السن وبهذه الجودة وبهذه الثقة الكبيرة شيء مميز فعلاً.

  • كيف برأيك تحمل لامين الضغوط الكبيرة بحكم كونك كنت تحتها بسن ال17 وال18 ؟

- من الواضح أنني لا أستطيع التحدث بالنيابة عن لامين لكنني أستطيع تخيل شعوره الآن. أعتقد أنك عندما تلعب وأنت صغير تعتمد على موهبتك وتلعب لتشعر بالبهجة وعندما تكون مميزاً تسير الأمور بسهولة أكبر عليك. هذا لا يعني أنك تتوقف عن المثابرة لأن عليك العمل لتصل لأعلى مستوى وأعلى مستوى لا يأتي في هذه السن الصغيرة.

  • كيف تتوقع موسم برشلونة المقبل ؟

- صعب على ما يبدو خصوصاً بعد تعزيز ريال مدريد صفوفه، لكنني طبعاً سأظل مشجعاً لبرشلونة مهما حصل. أعتقد أن علينا أن نكون واقعيين حول مستوى المنافسة خصوصاً التغلب على ريال مدريد، لكن علينا أن نثق بأنفسنا وبالمدرب الجديد، لا نعرف ما سيحصل.

  • كيف تعرفت إلى يوهان كرويف ؟

- كرويف كان ملهماً لي، التقيته في 2016 عندما جاء إلى الحلبة في برشلونة. كان حينها يعاني مرضاً عضال ومن المذهل أن يخصص جزءاً من وقته لزيارتي في الحلبة. من المؤكد أن تستعيد تلك الذكريات مراراً وتكراراً ولن أنسى ما قاله لي:«أنا خاسر 1-2 بين الشوطين لكنني سأفوز في المباراة»، كان يشير لمرضه وكان مؤمناً جداً بهزمه وكنت أتمنى أيضاً شفاءه لكنه للأسف لم ينجُ.

  • حدثنا عن فيرستابن خارج الحلبة.

- أنا على العكس تماماً خارجها، شخص هادئ ولا أبالغ في التفكير بالسباقات وألعب أيضاً «سيمريسنغ» (سباق الفورمولا1 عبر المحاكاة ).

  • هل تشعر بأن الشهرة حرمتك من الحرية؟

- من المؤكد أن الحركة أكثر تقيداً عندما تكون مشهوراً لكن لا بأس بهذا لأن لها إيجابيات، شهرتي في هولندا أكبر لكنني معظم الموسم خارجها لذلك لا أشعر بضغوط كبيرة.

  • قلت مؤخراً إن فيرناندو ألونسو واحد من أفضل 5 سائقين في العالم.

- نعم أعتقد هذا.

  • هذا يثبت أن عدد الألقاب ليس مهماً في التقييم؟

- كان بمقدور ألونسو الفوز ب8 ألقاب عالمية لو كان محظوظاً أكثر واتخذ أفضل القرارات في التوقيت المناسب. نعم، عدد الألقاب لا يحسم الأفضلية وهذا الشيء ينطبق في جميع الرياضات. هل اللاعب الذي فاز ب6 ألقاب أوروبية أو لقب أو لقبي كأس عالم أفضل من سواه؟ ليس بالضرورة لأن الجهد جماعي ولهذا اشعر بأن ألونسو حتماً واحد من أفضل سائقي الفورمولا1 في التاريخ لأنه سريع جداً في كل حلبة لكن كي يفوز بالسباقات يحتاج لسيارة مناسبة وهو لسوء الحظ لم يحصل عليها دوماً. ألونسو مميز أيضاً لأنه يقود سيارة فورمولا1 ويشارك في سيارة برالي داكار وسباقات القدرة وكان دوماً سريعاً في جميع الفئات وهذا لا يفعله سوى القلة من السائقين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29c3hjzd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"