عادي

كلينتون وزوجته هيلاري يؤيدان ترشيح كامالا هاريس لانتخابات الرئاسة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون، في بيان صدر، يوم الأحد، عن دعمهما لترشيح كامالا هاريس لانتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي.

وانسحب الرئيس جو بايدن من سباق انتخابات الرئاسة لعام 2024، يوم الأحد، منهياً محاولته لإعادة انتخابه بعد مناظرة كارثية مع دونالد ترامب أثارت شكوكاً حول أهليته للمنصب قبل أربعة أشهر فقط من الانتخابات. جاء هذا القرار بعد تصاعد الضغوط من حلفاء بايدن الديمقراطيين للتنحي بعد مناظرة 27 يونيو، حيث تراجع الرئيس البالغ من العمر 81 عاماً، وأعطى إجابات غير واضحة.

ويعتزم بايدن إكمال الفترة المتبقية من ولايته التي تنتهي في ظهر يوم 20 يناير 2025. كتب بايدن في منشور على موقع «إكس»: «لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيسكم. رغم أنني كنت أنوي الترشح لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي والدولة، أن أتنحى وأركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي».

بعد نحو 30 دقيقة، أعلن بايدن دعمه الكامل لنائبة الرئيس كامالا هاريس كمرشحة مفضلة للحزب الديمقراطي في مؤتمره المقرر عقده في أغسطس بشيكاغو. وقال في منشور آخر على موقع «إكس»: «اليوم أريد أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكامالا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام، أيها الديمقراطيون – حان الوقت لنتكاتف معاً ونهزم ترامب».

وجاء قرار بايدن بينما كان يعزل نفسه في منزله على شاطئ ديلاوير بعد تشخيص إصابته بكوفيد-19 الأسبوع الماضي، حيث كان يجتمع مع دائرة ضيقة من المقربين منه وأفراد الأسرة بشأن مستقبله السياسي.

وقال بايدن: إنه سيخاطب الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع لتقديم «التفاصيل» حول قراره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pwczuwm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"