عادي
التقت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي

ريم الهاشمي: ملتزمون بإغاثة الأشقاء الفلسطينيين

23:34 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

التقت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، على هامش مشاركتها في الاجتماع الوزاري للتنمية بمجموعة العشرين في ريو دي جانيرو بالبرازيل، سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وناقش الجانبان التعاون والتنسيق بين الإمارات والبرنامج، بهدف إيصال المساعدات الإغاثية لقطاع غزة، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتدهورة للمدنيين نتيجةً للحرب الدائرة.

وأشارت ريم الهاشمي إلى أهمية الحفاظ على أكبر قدر ممكن من نقاط العبور إلى القطاع، وفي هذا الصدد، أكدت التزام الإمارات مدّ يد العون للأشقاء الفلسطينيين وتقديم المبادرات لغوثهم، سواء براً أو بحراً أو جواً، ودفع جهود وقف إطلاق النار الفوري.

كما أكدت الاستمرار في العمل الحثيث والقيام بدور قيادي وريادي مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لمضاعفة الجهود اللازمة لدعم المساعي المبذولة لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة، وضمان تدفق المساعدات بشكل عاجل بأمان ومن دون عوائق وعلى نطاق واسع ومستدام عبر كافة الطرق الممكنة.

وأشار آخر تقرير للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الخاص بقطاع غزة، إلى أن 96% من السكان يواجهون انعدام الأمن الغذائي بشكل حاد، ويمكن أن يصنف بمستوى «أزمة أو أعلى من ذلك»، إذ يعاني حوالي نصف مليون شخص ظروفاً كارثية.

  • الإمارات حريصة على تعزيز التعاون مع البرنامج

وأشادت ريم الهاشمي بجهود برنامج الأغذية العالمي لمعالجة انعدام الأمن الغذائي، وشددت على حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون مع البرنامج في إطار مجموعة العشرين، والالتزام بدعم عمل البرنامج كجزء من نهجها المتمثل بدعم كل من يحتاج إلى المساعدة.

وتُعد الإمارات ضمن أوائل الدول المانحة لبرنامج الأغذية العالمي، إذ قدمت له خلال العشر سنوات الماضية مساهمات بقيمة 868 مليون دولار أمريكي، وتتشارك مع البرنامج وجهات النظر ذاتها إزاء أولوية مساعدة الأشخاص المتأثرين بالأزمات، ومكافحة الجوع، ومعالجة تداعيات مشكلة النزوح، والكوارث الطبيعية.

من جانبها، أعربت ماكين عن خالص تقديرها لجهود الإمارات في الاستجابة الإنسانية لتداعيات الصراع الدائر في السودان، وتوقيعها في يونيو/حزيران 2024 اتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي لتوفير الدعم الغذائي العاجل للسكان المتأثرين بالأزمة، سواء داخل السودان أو في جنوب السودان، بما يشمل اللاجئين والنازحين داخلياً والمتأثرين بالحرب الذين عادوا إلى مناطقهم.

وأعلنت الإمارات تقديمها 25 مليون دولار أمريكي من المساعدات للبرنامج، مقسمة إلى 20 مليوناً للسودان و5 ملايين لجنوب السودان، حيث قدّم البرنامج منذ بداية الحرب مساعدات غذائية ونقدية لنحو 6.8 مليون شخص.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/d2bb2scj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"