عادي

نتنياهو أمام الكونغرس: أعداؤنا هم أعداؤكم وبعد انتصارنا غزة ستكون منزوعة السلاح

23:35 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب 
وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحية إلى الرئيس السابق دونالد ترامب، خلال إلقائه خطابه أمام الكونغرس الأمريكي الأربعاء، دعا خلالها إلى غزة منزوعة السلاح بعد انتهاء الحرب، مؤكداً أيضاً، أن أعداء إسرائيل هم أعداء الولايات المتحدة.
وقال نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس الأمريكي: «أحرص على شكر الرئيس ترامب على كل ما فعله لإسرائيل. من الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان إلى مواجهة عدوان إيران إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لنا ونقل السفارة الأمريكية إلى هناك».
كذلك، وجه الشكر إلى الرئيس الديمقراطي جو بايدن على «جهوده الحثيثة من أجل الإفراج عن الرهائن».
وأضاف: «بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الإقليميين، فإن غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضاً أن تفضي إلى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة».
ودعا نتنياهو الولايات المتحدة إلى تسريع وتيرة دعمها العسكري لبلاده للمساعدة في وضع حد للحرب في غزة، بعدما كان اتّهم واشنطن بتعليق مساعدات. وقال: «أقدّر بشدة دعم الولايات المتحدة، بما في ذلك في هذه الحرب الحالية. لكن هذه لحظة استثنائية. تسريع المساعدات العسكرية الأمريكية يمكن أن يسرع بشكل كبير إنهاء الحرب في غزة، وأن يساعد في منع اندلاع حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط».
وأكد نتنياهو أن إسرائيل «ستقوم بكل ما ينبغي القيام به» لضمان أمن حدودها الشمالية، حيث يستمر تبادل القصف بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» اللبناني. وتابع: «سأكون واضحاً: إسرائيل ستقوم بكل ما ينبغي القيام به لاستعادة الأمن على حدودنا الشمالية وإعادة مواطنينا بأمان إلى منازلهم».
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي في كلمته أن أعداء بلاده هم أيضاً أعداء الولايات المتحدة. وأضاف: «نحن لا نحمي أنفسنا فقط. نحن نحميكم. أعداؤنا هم أعداؤكم، معركتنا هي معركتكم، وانتصارنا سيكون انتصاركم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pew567tc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"