عادي
تصعيد متبادل على جانبي الحدود وإطلاق صواريخ مضادة للطائرات

إسرائيل تعلن استعدادها للحرب وتتوعد لبنان بمفاجآت

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد جراء قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (ا ف ب)

بيروت: «الخليج»، وكالات

اتجهت الأوضاع على جانبي الحدود اللبنانية، أمس الخميس، نحو المزيد من التصعيد بعد استهدافات متبادلة بين «حزب الله» الذي أعلن مهاجمة مبان ومواقع عسكرية إسرائيلية، وإسرائيل التي أعلنت جهوزيتها للحرب وتوعدت لبنان بمفاجآت، بينما قصفت بلدات جنوب لبنان واستهدفت إحداها بقذائف فوسفورية.

غارات إسرائيلية

وأغارت طائرات مسيرة إسرائيلية على محيط جبانة بلدة رب ثلاثين، متسببة بسقوط قتيل وعدد من الجرحى، كما استهدفت مسيرات أخرى أطراف بلدة كفرشوبا، وبلدة شيحين، وكذلك خرقت طائرات إسرائيلية جدار الصوت في أجواء البلدات الجنوبية كافة ملقية عدداً من البالونات الحرارية. وبالتوازي قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدات الضهرة والناقورة وعلما الشعب وعيترون، فيما تعرضت الأطراف الشمالية لبلدة ميس الجبل لقصف مدفعي فوسفوري. كما جرى لاحقاً استهداف بلدة كفرشوبا مجدداً لمنع فرق الدفاع المدني من إخماد الحريق الذي أشعله القصف فجراً. وادعى ​الجيش الإسرائيلي​ أنّ «الدّفاعات الجوّيّة اعترضت هدفاً جوياً جاء من ​لبنان​ قبالة شواطئ نهاريا، من دون تفعيل صفارات الإنذار، بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيليّة، أنّ «صفارات الإنذار دوت في برعام ويرؤون والريحانية وكيرم بن زمرا في الجليل الغربي». كما تحدثت وسائل الإعلام تلك عن أنه يتم التحقق من خروج صواريخ اعتراضية من مدينة صفد.

تجهيزات تجسسية

وبالمقابل، أعلن «حزب الله» أن مقاتليه استهدفوا مبنى يستخدمه الجنود الإسرائيليون في مستوطنة المنارة بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة. كما أعلن استهداف مقاتليه مباني يستخدمها جنود إسرائيليون في مستوطنة شتولا بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة. وسبق أن أعلن «حزب الله» في بيانات متلاحقة، الليلة قبل الماضية، استهداف التجهيزات التجسسية في موقعي «بركة ريشا» و«حانيتا» بالصواريخ وقذائف المدفعية. كما اعلن الحزب استهداف موقع «المالكية»، بعد ‏مراقبة ومتابعة لحركة الجيش الإسرائيلي، وعند رصد دخول آليات عسكرية إلى الموقع ‏استهدفها مقاتلوه بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية وأصابوها ‏إصابة مباشرة. وكذلك، ‏أطلق مقاتلو «الحزب» في وحدات الدفاع الجوي صواريخ مضادة للطائرات على طائرات حربية إسرائيلية داخل الأجواء اللبنانية في الجنوب ما أجبرها على التراجع والانسحاب إلى خلف الحدود‏ اللبنانية.

تهديد إسرائيلي

في غضون ذلك، أعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء تومر بار، خلال تفقده قاعدة «رمات ديفيد» الجوية إلى جانب قادة عسكريين آخرين، أن إسرائيل باتت مستعدة للحرب وتوعد لبنان بأنه ستكون هناك مفاجآت. وتابع قائلاً: «طوال فترة الحرب، حافظنا على قدرة أنه إذا اندلعت حرب في الشمال، فسوف نرتقي إلى مستوى الحدث». وأجرى بار نقاشات مع رؤساء السلطات المحلية تم خلالها تقييم الوضع العملياتي، كما جرى تقديم لمحة عامة عن أنشطة سلاح الجو الإسرائيلي في الحرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrrhmn9e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"