عادي
بزيادة 32% خلال النصف الأول

330 ألف مسافر استخدموا «الممر الذكي» بمطار دبي الدولي

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين

كشف اللواء طلال الشنقيطي، مساعد المدير العام لقطاع شؤون المنافذ الجوية بإقامة دبي، أن عدد مستخدمي «الممر الذكي»، الذي استحدثه مطار دبي الدولي، بلغ حتى اليوم 330 ألف مسافر.

ولفت إلى أن المشروع سجل ارتفاعاً كبيراً في الإقبال عليه بنسبة زيادة بلغت 32% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

وأشار إلى أن الممر الذكي هو أحد المشاريع التي أطلقتها إدارة منافذ المستقبل لتوفير خدمة سفر سلسة لفئة المسافرين في الدرجة الأولى ورجال الأعمال بمبنى 3.

وأوضح أن المشروع يستخدم تقنية البصمة البيومترية، ما يمكن المسافرين من العبور بمنطقة الجوازات بسهولة وسرعة، دون الحاجة إلى استخدام أي وثائق، حيث يتم إنهاء عملية الخروج في مدة زمنية لا تتعدى خمس ثوانٍ، ما يجعل هذا الابتكار الأول من نوعه في العالم.

وفيما يتعلق بكيفية التعامل مع جوازات ووثائق المسافرين التي تتطلب مراجعة للتحقق من صحتها أو وجود قيود أخرى، أوضح اللواء الشنقيطي، أن الممر الذكي يعتمد على نظام التدقيق المسبق لبيانات المسافر، وفي حال وجود قيود أو أسباب أخرى، يتم تحويل المسافر لمنصة مراقبة الممر الذكي للتعامل معه وإنهاء إجراءاته.

وأفاد بأن التدقيق الاستباقي أسهم في تحديث جوازات سفر المواطنين في الأنظمة عند تجديدها، ويعتمد النظام على قارئ الجوازات عند نقطة التسجيل الذي يمنع إصدار بطاقة الصعود في حال انتهاء صلاحية الجواز.

ونوه إلى أن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، أطلقت مبادرة خاصة لتنبيه المواطنين بتجديد جوازاتهم قبل 6 أشهر من انتهاء الصلاحية، فضلاً عن أنها وفرت خدمة تجديد جوازات السفر في المطار في الحال، في حال تبين انتهاء صلاحيتها قبل موعد السفر بساعات. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hz2tjpxw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"