عادي

«اليونيسكو» تضم جزر الماركيز إلى قائمة التراث العالمي

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

أُدرجت جزر الماركيز، إحدى الأرخبيلات الخمسة التابعة لبولينيزيا الفرنسية، في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، الجمعة، وفق ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

وأعلنت المنظمة التي تجتمع لجنتها للتراث العالمي حالياً في نيودلهي عملية «إدراج جديد على قائمة التراث العالمي لليونيسكو: تي هينوا ايناتا-جزر الماركيز، في فرنسا».

واعتبرت المنظمة على موقعها أن «هذا الموقع المختلط المتسلسل في جنوب المحيط الهادئ يقع شاهداً استثنائياً على استيطان الحضارة البشرية في أراضي خليج الماركيز بعدما وصلت إليها بحراً بحدود عام 1000 ميلادي، وأخذت بالازدهار بين القرنَين العاشر والتاسع عشر، على هذه الجزر المعزولة».

وأضافت «تمثل هذه الجزر أيضاً موطناً لتنوع بيولوجيّ يضم نظماً بيئية، بحرية وبريّة، لا غنى عنها، وحوفظ عليها بصورة استثنائية (...) ويُعتبر الأرخبيل مركزاً رئيسياً للتوطن، ويؤوي نباتات نادرة ومتنوعة، ويحتضن مجموعة متنوعة من الأنواع البحرية الرمزية، كما أنه موطن لأحد أكثر تجمعات الطيور البحرية تنوعاً في جنوب المحيط الهادئ».

وتابعت «تعتبر المياه الماركيزية بمنأى، نوعاً ما، عن الاستغلال البشري، الأمر الذي يجعل منها واحدة من آخر المناطق البرية البحرية في العالم. وتوجد في الموقع أيضاً مواقع أثرية مثل الهياكل الحجرية الضخمة والمنحوتات الصخرية والنقوش».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymer75s3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"