عادي

تدهور الدولار بين تحذيرات ماسك من إفلاس أمريكا والتفاؤل بالبيتكوين

13:02 مساء
قراءة دقيقتين
تدهور الدولار بين تحذيرات ماسك من إفلاس أمريكا والتفاؤل بالبيتكوين
تدهور الدولار بين تحذيرات ماسك من إفلاس أمريكا والتفاؤل بالبيتكوين
إعداد: خنساء الزبير
فقدت عملة البيتكوين بعض زخمها هذا الأسبوع بعد الارتفاع الذي حققته على خلفية أنباء تفيد بأن الرئيس السابق دونالد ترامب سيفجر مفاجأة تتعلق بالبيتكوين.
وانخفض سعر البيتكوين مبتعداً أكثر عن مستوى الـ 70 ألف دولار الذي كان منتظراً بشدة، على الرغم من أن المستثمر الملياردير مارك كوبان أصدر توقعات شديد الحماسة لسعر البيتكوين.
والآن بعد أن اعترفت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، بمخاوفها بشأن مستقبل الدولار الأمريكي حذر ملياردير تيسلا إيلون ماسك من أن العملة الأمريكية في طريقها للتدهور وأن كومة الديون المتراكمة البالغة 35 تريليون دولار قد «تفلس» الولايات المتحدة.
وهو أمر يرى بعض المحللين أنه ربما يدفع سعر البيتكوين إلى الارتفاع.
تدمير قيمة الدولار
ونشر ماسك على منصة «إكس»: «قد تسألون، أين نحن من تدمير قيمة الدولار» وأرفق مع المنشور صورة تشير إلى أن الولايات المتحدة على وشك التضخم المفرط. ونشر أيضاً: «أمريكا تتجه للإفلاس».
ومن المتوقع أن تصل مدفوعات فوائد الديون الأمريكية إلى 870 مليار دولار هذا العام، وفقاً لتحليل حديث أجراه مكتب الميزانية بالكونغرس، بعد أن أجبر التضخم الجامح بنك الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة بوتيرة غير مسبوقة في أعقاب الإنفاق الضخم وطباعة النقود في عصر كوفيد.
وفي وقت سابق من هذا العام حذر محللون في «بنك أوف أمريكا» من أن عبء الدين الأمريكي على وشك الارتفاع ليضيف تريليون دولار كل 100 يوم، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع سعر البيتكوين.
وكتب مايكل هارتنيت، كبير الاستراتيجيين في البنك، محذراً من أن الدين الوطني الأمريكي يرتفع بمقدار تريليون دولار كل 100 يوم، ونتيجة لذلك ليس من المستغرب أن يقترب الذهب والبيتكوين من أعلى مستوياتهما على الإطلاق.
صناديق الاستثمار المتداولة
وتوقع هارتنت أن صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة التي أنشئت حديثاً اجتاحت «وول ستريت» على مدى الأشهر القليلة الماضية وتسير على الطريق نحو «عام من النجاح»، ويرجع ذلك جزئياً إلى انهيار الدولار الأمريكي.
وماسك، الذي دعم ترامب في أعقاب تعرض الأخير لمحاولة الاغتيال، أثار مؤخراً تكهنات جامحة بأن ترامب ربما يكون على وشك الإعلان عما سيغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بعملة البيتكوين.
وعلق أحد الخبراء قائلاً إن عملة البيتكوين أصبحت الآن بمثابة عامل لانتصار ترامب، مستشهداً بتوقعات المتداولين بأن ترامب سيكون أكثر ودية من إدارة بايدن فيما يتعلق بقواعد تنظيم البيتكوين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytmd3f4t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"