عادي

إسرائيل تهدد «حزب الله» بحرب شاملة بعد قصف مجدل شمس

21:14 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - متابعات 
تصاعدت نذر الحرب على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بعدما أعلنت أجهزة الإسعاف الإسرائيلية، السبت، أن 11 شخصاً قتلوا، وأصيب 34 آخرون، على إثر سقوط صواريخ أطلقت من لبنان في الجولان، توعدت على إثرها تل أبيب بحرب شاملة، بعد اجتياز ما وصفته بـ«الخط الأحمر»، في وقت أعلن «حزب الله» اللبناني عدم مسؤوليته عن الحادث.
وقال إيلي بين، المدير العام لجهاز الإسعاف الإسرائيلي، إن تسعة أشخاص قتلوا في ضربة على مجدل شمس، لافتاً إلى أن 17 من 34 جريحاً هم في حالة حرجة، وثمة عشرة أطفال بينهم.
وكان جهاز «نجمة داود الحمراء» الإسرائيلي، أكد في بيان سابق أن التقارير الأولية تشير إلى أن المسعفين يعالجون 11 شخصاً، من بينهم تسعة تراوح أعمارهم بين 10 و20 عاماً في حالة حرجة، فيما أكدت الشرطة والجيش، أن الصواريخ أصابت أمكنة متعددة في المنطقة.

الخط الأحمر
وعقب إعلان الضربة، أعلن مسؤول عسكري إسرائيلية أن جماعة «حزب الله» هي التي أطلقت الصاروخ الذي سقط على ملعب كرة القدم في الجولان.
وتوعد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، «حزب الله» بالحرب، متهماً الحزب بتجاوز ما وصفه بـ«الخط الأحمر». وقال: «نحن نقترب من لحظة حرب شاملة في الشمال ضد حزب الله».

صاروخ ثقيل

وكشف الجيش الإسرائيلي، أن الضربة التي أصابت الملعب في مجدل شمس كانت على الأرجح بصاروخ ثقيل الوزن، وأن  القوات الجوية تحقق حالياً في سبب عدم اعتراض الصاروخ.
وأكدت مصادر إسرائيلية، أنه سيكون هناك رد قوي من الجيش على «حزب الله»، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيجري تقييماً للوضع مع كافة رؤساء الأجهزة الأمنية.

نقل المعركة

وفور الإعلان عن الضربة على مجدل شمس، طالب الوزير الإسرائيلي السابق بيني غانتس بالإسراع في إجراء صفقة الرهائن مع حركة «حماس» في غزة، ونقل المعركة للشمال مع «حزب الله».
كما طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد نتنياهو الموجود حالياً في الولايات المتحدة، بانهاء زيارته فوراً، والعودة للبلاد للمشاركة في إدارة الحرب.

مشاورات أمنية
وأشار الإعلام الإسرائيلي، إلى أن رئيس الأركان ووزير الدفاع يجريان مشاورات أمنية وتقييماً للوضع مع قائد القيادة الشمالية بعد ضربة مجدل شمس.
ونفى مسؤول في «حزب الله» اللبناني، بشكل قاطع أي مسؤولية للحزب عن الضربة على مجدل شمس.
وأكد «حزب الله» أنه جرى استهداف ثكنة زبدين مقر قيادة كتيبة تابع للواء حرمون في الجولان بصواريخ الكاتيوشا، وقذائف المدفعية.
من جهة أخرى، قتل أربعة مقاتلين من «حزب الله»، السبت، في قصف إسرائيلي طال بلدة حدودية في جنوب لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني.  

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3438k27d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"