عادي

جراحة السمنة أكثر فعالية من أدوية التخسيس

16:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عملية جراحية

إعداد: محمد عزالدين

أشارت دراسة حديثة إلى، أن جراحة السمنة التي تساعد على فقدان الوزن، أكثر فعالية من الأدوية، وفي منع الوفيات المبكرة بين مرضى السمنة بسبب الأمراض المرتبطة بالوزن، مثل أمراض القلب، والسكري، والسرطان، وفقاً لموقع «ديلي ميل» البريطاني.

وتنتهي هذه العملية، بجعل المعدة أصغر، عادة من خلال المجازة المعدية «وهي عملية تقسم فيها المعدة إلى جيب علوي صغير، وآخر سفلي أكبر بكثير، ثم يعاد ترتيب الأمعاء الدقيقة لتتصل بكليهما، ما يؤدي إلى العديد من إجراءات المجازات المعدية المختلفة»، أو عن طريق إدخال رباط، بحيث يشعر المرضى بالشبع سريعاً، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، وفترة إقامة قصيرة بالمستشفى بعد الإجراء الجراحي.

وفي الدراسة، تتبع الباحثون 6 آلاف مريض، يعانون السمنة المفرطة، متوسط أعمارهم 51 عاماً، لمدة 6 سنوات، ووجدوا أن أولئك الذين خضعوا للجراحة، كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة بنسبة 62%، مقارنة بأولئك الذين عولجوا بحقن فقدان الوزن.

وقال البروفيسور أليكس ميراس، استشاري الغدد الصماء في كلية لندن الملكية: «خطر الوفاة ينخفض، بفقدان المرضى لأكثر من 10- 15% من وزن أجسامهم، وقد يكون لأدوية فقدان الوزن الفعالية نفسها، ولكن بعد 10 سنوات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37arfdus

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"