عادي

«أوشن فايكينغ» تنقذ 196 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

19:03 مساء
قراءة دقيقتين
«أوشن فايكينغ» تنقذ 196 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

مرسيليا- أ.ف.ب

أعلنت منظمة «إس أو إس ميديتيرانيه» أن سفينتها «أوشن فايكينغ»، أنقذت 196 مهاجراً بينهم تسعة قاصرين غير مصحوبين بذويهم وامرأة، خلال عمليتي إنقاذ قبالة سواحل ليبيا الثلاثاء.

وأكدت المنظمة الإنسانية التي تتخذ مقراً في مرسيليا الفرنسية، أن «معظم الأشخاص الذين أُنقذوا من بنغلادش وباكستان ومصر والسودان».

ونُفّذت عمليات الإنقاذ هذه على مرحلتين في منطقة البحث والإنقاذ الليبية. وقالت المنظمة: إنها رصدت في البداية «قارباً خشبياً مكتظاً» على متنه 96 شخصاً صباحاً، ثم بعد فترة وجيزة رصدت قارباً ثانياً على متنه 100 شخص.

وأظهرت صور نشرتها المنظمة غير الحكومية على حسابها في منصة «إكس» قارباً يقل مهاجرين يرتدون سترات نجاة برتقالية.

وأفادت المنظمة بأن السلطات الإيطالية خصصت ميناء أنكون (شرق إيطاليا) «على بعد نحو 1500 كيلومتر من منطقة التدخل، مكاناً آمناً» لإنزال الناجين.

وقالت: «مرة أخرى إنه ميناء بعيد جداً، يتطلب من الفرق والناجين الإبحار لعدة أيام. إن هذه الممارسة المتمثلة في تخصيص موانئ بعيدة تؤدي إلى إفراغ وسط البحر الأبيض المتوسط من إمكانات البحث والإنقاذ النادرة والحيوية، في حين ازدادت عمليات المغادرة خلال الصيف، وتجاوزنا للتو سقف 30 ألف مفقود في البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2014».

وأنقذت منظمة «إس أو إس ميديتيرانيه» أكثر من 40 ألف شخص في البحر المتوسط منذ عام 2016، خصوصاً في قطاعه الأوسط الذي يعد أخطر طريق للهجرة في العالم.

وفي عام 2023، قضى أو فقد 3155 مهاجراً بعد محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة. ومنذ كانون الثاني/يناير، قضى أو فقد 1098 مهاجراً، بحسب المصدر نفسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ac7hf728

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"