عادي
محمد بن راشد: علاقاتنا التجارية مع تشيلي تشهد تسارعاً كبيراً

محمد بن راشد: علاقاتنا التجارية مع تشيلي تتسارع.. ونطمح إلى تحقيق مصلحة الشعبين

21:23 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الثلاثاء، في مجلس الشندغة بدبي، الرئيس غابريل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي.
جرى خلال اللقاء بحث مختلف جوانب التعاون، لاسيما الاقتصادية والتجارية والتنموية بين الإمارات وتشيلي، والتي تخدم أولويات التنمية والازدهار المستدام في البلدين، بما يعزز الرؤى في استدامة التنمية والازدهار لشعبيهما.
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالرئيس التشيلي والوفد المرافق له، معرباً سموه عن حرص دولة الإمارات على تطوير علاقات الصداقة والتعاون مع تشيلي، في جميع المجالات التجارية والاستثمارية والتنموية بما يخدم تطلعات البلدين نحو المستقبل، ويسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة. 
تعزيز التعاون
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أهمية تعزيز التعاون بين حكومات العالم بما يعود بالخير والرخاء والازدهار على جميع الشعوب، وبما ينعكس إيجابياً على المشهد التنموي والاقتصادي على المستوى الدولي.
كما أكد سموه، أن زيارة الرئيس التشيلي إلى دولة الإمارات وما شهدته من توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بما في ذلك اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، تمهد لإطلاق مرحلة جديدة ونقلة نوعية وواعدة في مسار العلاقات الثنائية، وكذلك تحفيز تدفقات التجارة والاستثمار، والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في السوقين، عبر استخدام الموقع الاستراتيجي للبلدين بوصفهما بوابة للدخول إلى الأسواق الإقليمية المجاورة في الوقت الذي تعزز فيه الإمارات علاقاتها في المجالات التجارية والاستثمارية مع دول أمريكا اللاتينية.
وقال سموه في تغريدة عبر منصة «إكس»: «أثناء لقائي اليوم مع ضيف البلاد الرئيس التشيلي غابريل بوريك فونت.. علاقاتنا الدبلوماسية مع تشيلي ترجع لعام 1978.. وعلاقاتنا التجارية تشهد تسارعاً كبيراً وخاصة مع زيارة فخامته وتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.. وطموحاتنا المشتركة هي تحقيق مصلحة الشعبين.. وتطوير مسيرة التنمية بين الدولتين الصديقتين».
موضوعات إقليمية وعالمية
تطرق اللقاء، الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، إلى عدد من المحاور والموضوعات الإقليمية والعالمية التي تهم البلدين على صعيد الطموح المشترك تجاه القضايا العالمية الرئيسية، مثل العمل المناخي والاستدامة إلى جانب تعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف وترسيخ أسس الاستقرار والتعاون والتنمية في العالم أجمع، بما يضمن تحقيق الرخاء المتبادل.
وحضر اللقاء، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وعمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، وهلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، ومحمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، ومحمد سعيد النيادي، سفير الدولة لدى تشيلي.
التعاون والتكامل
من جهته، أشاد رئيس تشيلي بالتطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات في كافة المجالات والقطاعات، معرباً عن تقديره لجهودها في ترسيخ قيم التعاون والتكامل بين الدول، كما أعرب عن تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها مع الإمارات في مختلف المجالات وعلى المستويات كافة. 
وأعرب عن أمله في تعزيز الجهود المشتركة بين الإمارات وتشيلي لدعم التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار.
وحضر اللقاء من الجانب التشيلي، ألبرتو فان كلافيرن وزير الخارجية، ونيكولاس غراو وزير الاقتصاد والتنمية السياحية، وجيسيكا لوبيز وزير الأشغال العامة، وآيسن إيتشفيري وزير العلوم والتكنولوجيا والمعرفة والابتكار، وباتريسيو دياز سفير جمهورية تشيلي لدى الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpwpwm7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"