عادي
الأولى عالمياً..

12 % مكاسب سوق إيجارات الوحدات السكنية الفاخرة في دبي

15:34 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي

دبي: «الخليج»

أصدرت «سَفِلز» نتائج مؤشرها الأخير للمدن العالمية السكنية الفاخرة، والذي كشف أن دبي تصدرت التصنيفات على 30 مدينة عالمية من حيث نمو القيمة الإيجارية، في حين احتلت المرتبة الخامسة من حيث نمو القيمة الرأسمالية في النصف الأول 2024.

  • أداء الإيجارات

تصدرت دبي المؤشر بمكاسب بلغت 12.1%، تليها بانكوك (9%) ولشبونة (7.5%). وكشفت «سَفِلز» أن هذه الأسواق تتمتع بمواصفات قوية جداً لأنماط الحياة، مع وجود عنصر آخر يتمثل في عمليات انتقال الشركات التي تزيد الطلب في هذه المدن.

وشهدت إيجارات العقارات الفاخرة في دبي، المدينة ذات الأداء الأفضل في المؤشر، ارتفاعاً ملحوظاً على مدار سنوات عديدة، حيث أدت مجموعة من العوامل، بما في ذلك السياسات الحكومية الداعمة لبيئة الأعمال، وبرامج تأشيرات الإقامة الجذابة، إلى تدفق الناس من جميع أنحاء العالم لشراء العقارات والعيش في هذه المدينة.

ويستمر الطلب في تجاوز العرض من العقارات الفاخرة المؤجرة في العديد من أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ما يدعم نمو أسعار الإيجارات لهذه العقارات في جميع أنحاء المنطقة. ومن جهة أخرى، لم تشهد أي سوق في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا التي تم تتبعها في المؤشر انخفاض أسعار الإيجارات في الفترة من ديسمبر 2023 إلى يونيو 2024.

وواصلت الإيجارات تفوقها على القيم الرأسمالية في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، إذ نمت بنسبة 2.2% في النصف الأول من العام، وحقق 25 سوقاً من أصل 30 سوقاً تم تحليلها نمواً ثابتاً أو إيجابياً في قيم الإيجار.

  • نمو قيمة رأس المال

تمكنت العقارات السكنية الفاخرة في مواقع المدن العالمية من المحافظة على مرونتها خلال النصف الأول 2024، مسجلة متوسط نمو في القيمة الرأسمالية بنسبة 0.8%، لتتجاوز بذلك النمو المتوقع لعام 2024 بأكمله، والبالغ 0.6%. ومع ذلك، لا تزال هناك مستويات أوسع من الحذر تسود في أوساط المشترين بالتوازي مع انتظارهم المزيد من الوضوح بشأن أسعار الفائدة.

وشهدت المدن في جنوب أوروبا والشرق الأوسط أقوى نمو في القيمة الرأسمالية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024 وحتى الآن، واحتلت لشبونة مرتبة الصدارة بارتفاع بنسبة 4.2% في النصف الأول من العام. وشهدت كل من أمستردام ومدريد وأثينا زيادات في قيمة رأس المال تزيد على 3%، مع احتلال دبي المركز الخامس بنمو قدره 2.9% في نفس الفترة.

وعلى مستوى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، شهد سوقان فقط من أصل 13 سوقاً نمواً سلبياً في قيمة رأس المال خلال النصف الأول من العام، حيث سجّلت برلين ولندن انخفاضات طفيفة في الأسعار بنسبة -0.8% و-0.1% على التوالي.

وشهدت 60% من المدن الثلاثين التي تم تحليلها في مؤشر «سَفِلز» للمدن السكنية الفاخرة العالمية نمواً إيجابياً في رأس المال، ما يعكس مستوى من الثقة النسبية في فئة الأصول. ومع أن سبع مدن سجلت انخفاضاً في الأسعار بنسبة تقل عن -1%، فإن الأساسيات القوية لهذه الأسواق السكنية الفاخرة المحلية قد تدعم فرص ارتفاع قيمة رأس المال في النصف الثاني من العام لهذه المدن.

  • ندرة المعروض

ويتوقع باحثو «سَفِلز» أن تستمر الإيجارات في التفوق على القيم الرأسمالية للفترة المتبقية من عام 2024 وعلى المدى المتوسط، مع استمرار ندرة العرض في العديد من مدن العالم.

ولا تزال أسعار الفائدة المرتفعة تسهم في تفشّي أجواء الحذر في أسواق المبيعات، كما تدفع المزيد من المشترين المحتملين إلى أسواق الإيجار للعقارات الفاخرة. ومع ذلك، فإن احتمال تخفيض أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام قد يشجع المشترين المحتملين على العودة إلى سوق الشراء، الأمر الذي قد يخفف من ضغوط الأسعار. وبالنظر إلى المستقبل، نتوقع تسجيل متوسط نمو في قيمة رأس المال بنسبة 0.5% للنصف الثاني من العام، ما سيؤدي إلى رفع إجمالي النمو لعام 2024 إلى 1.3%.

  • العائدات

ارتفع إجمالي العائدات للعقارات الفاخرة بمقدار 10 نقاط أساس في عام 2023 إلى 3.1%، حيث سجلت أسواق الإيجار العالمية نمواً أقوى من أسواق المبيعات، وذلك عبر 30 مدينة عالمية شملها المؤشر. ويبلغ متوسط إجمالي العائد للعقارات الفاخرة في الأسواق الثلاثين حالياً 3.2% في مختلف هذه المدن العالمية، مقارنة ب3.1% في ديسمبر. ولا تزال لوس أنجلوس ونيويورك ودبي المدن الأعلى إنتاجية، حيث يتجاوز متوسط العائدات 5%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckxusmt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"