عادي

آخرها إسماعيل هنيّة.. قائمة اغتيالات قادة حماس منذ هجوم 7 أكتوبر

15:40 مساء
قراءة دقيقتين
هنية

سلطت عملية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الضوء على قائمة الاغتيالات التي تشير أصابع الاتهام إلى إسرائيل بتنفيذها، منذ هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي ما يلي قائمة اغتيالات قادة حماس على مدار الأشهر التسعة الماضية:

  • أسامة المزيني، رئيس مجلس الشورى بحركة حماس، واغتيل في 16 أكتوبر، إثر غارة جوية استهدفته.
  • أيمن نوفل، عضو المجلس العسكري العام لحركة حماس، وقائد لواء في كتائب القسام، والذي قتل في غارة إسرائيلية على مخيم البريج في 17 أكتوبر 2023.
  • جميلة الشنطي، وكانت أول سيدة تنضم للمكتب السياسي لحركة حماس، واغتيلت في 19 أكتوبر 2023، في غارة جوية على مخيم جباليا.
  • جهاد شحادة، قائد وأحد مؤسسي «كتيبة طولكرم - الرد السريع» والذي نفذت إسرائيل عملية خاصة لاغتياله في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، عن طريق استهداف سيارته وإطلاق 100 رصاصة عليها بمدينة طولكرم. واعتبر شحادة (24 عاماً) أحد أهم المطلوبين لدى إسرائيل، واغتيل رفقة عز الدين رائد عواد، القيادي في كتيبة «طولكرم- مجموعة القسام»، وعضوي الكتيبة؛ مؤمن سائد بلعاوي، وقاسم محمد رجب.
  • أحمد الغندور، قائد كتيبة شمال غزة، وكان أحد أبرز قادة كتائب القسام، وضمن المقربين لقائدها محمد الضيف، ما جعله ضمن أبرز المطلوبين. وأعلنت حماس عن اغتياله في 26 نوفمبر الماضي ضمن 4 من أبرز قادتها، إلا أن وسائل الإعلام رجحت استهدافه في غزة مساء 14 نوفمبر.
  • أحمد بحر، وتولى منصب رئيس المجلس التشريعي لحركة حماس بالإنابة، عقب اغتيال أسامة المزيني، وأصيب أثناء غارة استهدفت منزله في 23 أكتوبر 2023، راح ضحيتها زوجته وأبناؤه، قبل أن يتوفى متأثراً بجراحه في 17 نوفمبر 2023.
  • وائل رجب نائب قائد قوات شمال غزة، وأيمن صيام رئيس التشكيل العسكري في الحركة، ورأفت سلمان نائب قائد لواء الشمال، نعتهم حماس ضمن بيان إعلان اغتيال عدد من قادتها في 26 نوفمبر.
  • صالح العاروري، القيادي في حماس، وأحد مؤسسي كتائب القسام، والذي اغتيل في غارة جوية استهدفت مكتب الحركة بالعاصمة اللبنانية بيروت، مساء 2 يناير/ كانون الثاني 2024. وأسفرت الغارة عن مقتله، وسمير فندي، وعزام الأقرع، القياديين في كتائب القسام، بخلاف 4 من أعضاء حماس، كانوا في المكتب، فيما أصيب 10 أشخاص من المارة، وسكان المنطقة.
  • مروان عيسى، والذي أحاط الغموض بعملية اغتياله في غارة جوية نفذتها إسرائيل على مخيم النصيرات، 10 مارس/ آذار 2024، أدت لمقتل 5 أشخاص لم يُكشف عن هوياتهم. ولم تُعلن حماس عن مقتل عيسى نائب قائد كتائب القسام، إلا أن الجيش الإسرائيلي أكد تلك الأنباء في 26 مارس الماضي.
  • فائق المبحوح، والذي كان يتولى مسؤولية العمليات المركزية في جهاز الأمن الداخلي بوزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، حتى اغتياله في 18 مارس 2024. واستهدفت القوات الإسرائيلية منزله ولم تعثر عليه، لتبدأ رحلة البحث عنه وتحاصره داخل مجمع الشفاء، حيث وقع تبادل لإطلاق النار أدى لاغتياله.
  • إسماعيل هنيّة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والذي أعلن عن اغتياله، الأربعاء، 31 يوليو/ تموز في غارة استهدفت مقره بطهران، حيث كان يزورها للمشاركة في مراسم تنصيب رئيسها الجديد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rrncsm8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"