عادي

إدانات دولية لاغتيال إسماعيل هنية في طهران

11:06 صباحا
قراءة دقيقتين

تتوالى ردود الفعل الدولية بعد إعلان مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية من صباح الأربعاء في طهران.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن الحرس الثوري الإيراني القول في بيان اليوم الأربعاء إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وأحد حراسه الشخصيين اغتيلا في طهران.
وأعلنت إيران عن فتح تحقيق في اغتيال هنية وإعلان النتائج قريباً.



تصاعد التوترات
وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الأربعاء إنه لا يعتقد أن حربا أوسع في الشرق الأوسط أمر لا مفر منه، في تعليق على تصاعد التوترات في المنطقة.
وأضاف خلال زيارة للفلبين إن الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم.



جريمة سياسية
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي القول اليوم الأربعاء إن مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) هو «جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق».
وقال بوجدانوف للوكالة «هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات».
وأضاف أن قتل هنية سيكون له تداعيات سلبية على محادثات وقف إطلاق النار في غزة.
ودانت تركيا اليوم الأربعاء اغتيال إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، وقالت إن الهجوم يهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي.


ليس لديها نية
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان «تبين مرة أخرى أن حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام».
كما دانت قطر تدين اغتيال هنية وتعتبره «جريمة شنيعة» و«تصعيداً خطيراً».
من جانبها دعت فصائل فلسطينية تدعو لإضراب عام ومظاهرات حاشدة بعد اغتيال زعيم حماس في طهران.
ودان عباس بشدة اغتيال رئيس حركة حماس واعتبره تطورا خطيرا.


«لن يمر سدى»
وتعهد عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق الأربعاء بأن اغتيال زعيم الحركة إسماعيل هنية في طهران «لن يمر سدى».
ونقل تلفزيون الأقصى الذي تديره حركة حماس عن عضو المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق قوله اليوم الأربعاء إن اغتيال قائد الحركة إسماعيل هنية في إيران «لن يمر سدى».
ولم تعلق السلطات الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يجري تقييما للوضع ولم يصدر أي توجيهات أمنية جديدة للمدنيين.
وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الولايات المتحدة تسعى إلى تهدئة التوتر المتصاعد في المنطقة، لكنه أضاف أن واشنطن ستواصل المساعدة في الدفاع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم.
واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر تشرين الأول عندما شن مسلحو حماس هجوما مباغتا على بلدات في جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في غزة.
وردت إسرائيل بشن هجوم بري وجوي متواصل على القطاع المكتظ بالسكان والذي يطل على ساحل البحر، مما أسفر عن مقتل أكثر من 39 ألف شخص والدفع بأكثر من مليوني شخص لمواجهة أزمة إنسانية حادة.


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/467wwkpp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"