عادي

أمريكا تنفذ ضربة في العراق وسط تصاعد التوتر بالمنطقة

13:48 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد/واشنطن - (رويترز)

قال مسؤولون أمريكيون لرويترز إن الولايات المتحدة نفذت ضربة في العراق دفاعاً عن النفس، الثلاثاء، وسط تصاعد التوتر بالمنطقة بعد غارة جوية إسرائيلية في بيروت، قالت إسرائيل إنها قتلت أكبر قائد في «حزب الله».

وقالت الشرطة العراقية ومصادر طبية، إن الضربة داخل قاعدة جنوبي بغداد تستخدمها قوات الحشد الشعبي العراقية أسفرت عن مقتل أربعة أعضاء منها، وإصابة أربعة آخرين.

وفي بيان صدر بعد الانفجارات، لم توجه قوات الحشد الشعبي أي اتهامات بشأن المسؤولية عنها.

وقال مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن الولايات المتحدة نفذت غارة جوية في المسيّب بمحافظة بابل، لكنهم لم يقدموا مزيداً من التفاصيل بشأن الموقع.

وأضاف المسؤولون أن الضربة استهدفت مسلحين أشارت تقديرات الولايات المتحدة إلى أنهم يتطلعون إلى إطلاق طائرات مسيرة، ويشكلون تهديداً للقوات الأمريكية وقوات التحالف.

  • غير محسوبة النتائج

ولم يعلق المسؤولون على أي خسائر بشرية.

وقال أحد المسؤولين «هذا الإجراء يؤكد التزام الولايات المتحدة بسلامة وأمن جنودنا».

وقال يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، في بيان، إن قوات التحالف الدولي أقدمت على «جريمة نكراء واعتداء سافر» بعد أن استهدفت مواقع تابعة للأجهزة الأمنية في شمال محافظة بابل.

وقال المتحدث إن الهجمات «تجاوات خطرة وغير محسوبة النتائج من شأنها أن تقوّض، وبدرجة كبيرة، كل الجهود وآليات وسياقات العمل الأمني المشترك لمحاربة «داعش» في العراق وسوريا».

وقالت مصادر أمريكية وعراقية إن عدة صواريخ أطلقت باتجاه قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تضم قوات تقودها الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، من دون تسجيل أضرار أو خسائر بشرية. وقال مسؤولون أمريكيون إن القاعدة لم يصبها أيّ من الصواريخ.

وضربة الثلاثاء، هي أول ضربة أمريكية معروفة في العراق منذ فبراير/ شباط، عندما شن الجيش الأمريكي غارات جوية في العراق وسوريا ضد أكثر من 85 هدفاً مرتبطاً بالحرس الثوري الإيراني، وجماعات مسلحة يدعمها.

ويشهد العراق زيادة في الهجمات المتبادلة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت مصادر عراقية إن العراق يريد أن تبدأ قوات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، الانسحاب في سبتمبر/ أيلول وإنهاء عمل التحالف رسمياً بحلول سبتمبر/ أيلول 2025، مع احتمال بقاء بعض القوات الأمريكية بصفة استشارية تم التفاوض بشأنها في الآونة الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycjnkuce

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"