عادي

الاتحاد الأوروبي يباشر دفع مساعدة مالية طارئة للسلطة الفلسطينية

18:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الاتحاد الأوروبي يباشر دفع مساعدة مالية طارئة للسلطة الفلسطينية

بروكسل - أ ف ب

أعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء دفع 150 مليون يورو في إطار مساعدة طارئة للسلطة الفلسطينية بقيمة إجمالية تبلغ 400 مليون يورو، في وقت تواجه مشاكل مالية خطرة.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن هذه الدفعة الأولى تهدف إلى المساعدة في سداد رواتب الموظفين في الضفة الغربية ودعم العائلات المحتاجة. وأضافت المفوضية في بيان أن ما تبقى من المبلغ سيدفع في أغسطس وسبتمبر «شرط إحراز تقدم في تنفيذ البرنامج الإصلاحي للسلطة الفلسطينية».

وتواجه السلطة أزمة مالية تفاقمت منذ بدء الحرب في غزة بسبب احتجاز إسرائيل مزيداً من عائدات الضرائب المخصصة للأراضي الفلسطينية. والاتحاد الأوروبي هو الداعم المالي الدولي الرئيسي للفلسطينيين، مع مساعدة تقدر ب1,2 مليار يورو منذ 2021.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: إن «الاتحاد الأوروبي ملتزم بالكامل دعم السلطة الفلسطينية في هذه المرحلة الصعبة»، مضيفة أن «مساعدتنا الطارئة بقيمة 400 مليون يورو تدعم برنامجاً إصلاحياً حيوياً وتمهد الأرضية لإعادة إعمار غزة». وأكدت المفوضية الأوروبية أنها ستعرض مع بداية سبتمبر قانوناً من أجل «برنامج نهوض شامل للفلسطينيين»، موضحةً أن هذه الخطة تهدف إلى ضمان التوازن في مالية السلطة الفلسطينية بحلول 2026 مع دفعات مالية مقبلة مرتبطة «بالتقدم في تنفيذ مراحل الإصلاح».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kuvmv9s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"