عادي

تسارع أحداث الشرق الأوسط يرفع أسعار الذهب والنفط

11:32 صباحا
قراءة 3 دقائق
صعدت العقود الآجلة للنفط، الأربعاء أكثر من واحد بالمئة من أدنى مستوياتها في سبعة أسابيع بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في إيران مما تسبب في تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، غير أن الأسعار ظلت تحت ضغط من المخاوف بشأن الطلب الضعيف في الصين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.17 دولار للبرميل بما يعادل 1.5 بالمئة إلى 79.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 0346 بتوقيت جرينتش قبل انتهاء حلول أجلها اليوم الأربعاء، في حين سجلت عقود أكتوبر تشرين الأول الأكثر نشاطا 79.18 دولار بارتفاع 1.11 دولار.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.15 دولار للبرميل أو 1.5 بالمئة إلى 75.88 دولار للبرميل.
وانخفض كل من برنت وغرب تكساس الوسيط بنحو 1.4 بالمئة أمس الثلاثاء، ليغلقا عند أدنى مستوياتهما في سبعة أسابيع.
وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط بعد أن قالت حماس والحرس الثوري الإيراني في بيانين منفصلين إن هنية قُتل في إيران، الأربعاء.
وجاء ذلك بعد يوم من زعم الحكومة الإسرائيلية أنها قتلت أكبر قائد عسكري لحزب الله في غارة جوية على بيروت، الثلاثاء.
الجهود الديبلوماسية
ووقع الهجوم الأخير على الرغم من جهود دبلوماسية يبذلها مسؤولون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتجنب تصعيد كبير قد يوسع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط
وعلى صعيد منفصل، نفذت الولايات المتحدة ضربة في العراق «دفاعا عن النفس»، الثلاثاء مع تصاعد التوتر بالمنطقة.
غير أن برنت وخام غرب تكساس الوسيط في طريقهما لتسجيل خسارة شهرية في يوليو/ تموز هي الأكبر لهما منذ 2023.
وقال توني سيكامور المحلل لدى آي.جي في مذكرة إن أسعار النفط انخفضت بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين، والتفاؤل المستمر تجاه وقف إطلاق النار في غزة واستبعاد خروج أوبك+ عن خطتها الحالية لبدء تخفيف التخفيضات اعتبارا من أكتوبر تشرين الأول، وذلك عندما تجتمع هذا الأسبوع.
ويؤثر تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وأكبر مساهم في نمو الطلب العالمي، على أسواق النفط.
أسعار الذهب
إلى ذلك، صعدت أسعار الذهب، الأربعاء وتتجه لتحقيق مكسب شهري على خلفية تزايد التفاؤل حيال إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبا.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2416.79 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0401 بتوقيت جرينتش، وزاد قرابة أربعة بالمئة على أساس شهري.
وزادت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.5 بالمئة إلى 2414.80 دولار.
وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم إن مقتل هنية الذي أعلنته حماس والحرس الثوري الإيراني يدفع بصورة ما الطلب على الذهب بوصفه ملاذا آمنا.
وأضاف رودا أنه في ظل محاولة الأسواق تقييم تبعات مقتل هنية، ستحقق الأسعار مزيدا من الاستفادة إذا حدث تصعيد كبير في التوتر.
تشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير في وقت لاحق من اليوم الأربعاء في ختام اجتماعه، وأن صناع السياسات سيضعون الأساس لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.
وقال رودا «تريد السوق سماع تأكيد على أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر مطروح وسيكون بداية لدورة تخفيف السياسة. سيرتفع الذهب إذا أشارت نبرة مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن تخفيضات متعددة قادمة».
كما سيراقب المتعاملون تقرير التوظيف الذي يصدره مكتب الإحصاءات الأمريكي في وقت لاحق من اليوم وتقرير الوظائف الأمريكية يوم الجمعة. وأظهرت البيانات الصادرة، الثلاثاء أن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة انخفضت 46 ألف وظيفة إلى 8.184 مليون وظيفة بحلول اليوم الأخير من يونيو.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 28.60 دولار للأوقية.
وزاد البلاتين واحدا بالمئة إلى 968.80 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 900.21 دولار للأوقية. لكن المعدنين يتجهان إلى انخفاض شهري. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yamcxbf7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"